خدمات الكترونية سعودية

استعلام عن معاملة وزارة الصحة: الشروط والخطوات وخدمات الوزارة

استعلام عن معاملة وزارة الصحة ، هي خدمة أطلقتها الحكومة السعودية، تيسيراً على المتعاملين مع وزارة الصحة، الوصول إلي مراجعة المعاملات التي يتم تقديمها لوزارة الصحة، ويستطيع أي مواطن داخل المملكة السعودية، الاستفسار عن المعاملة إلكترونياً، ومتابعة حالة معاملته وخط سيرها.

وتم توفير هذه المعاملة لوزارة الصحة، من قبل الصحة السعودية، منذ سنة 1437 هـ، وتم توفير العديد من الخدمات، وكان أهمها خدمة الاستعلام عن المعاملة لدي وزارة الصحة، عن طريق رقم الطلب، أو رقم المعاملة، وهذه الخدمة خاصة للمواطنين والمقيمين بالسعودية، الذين قدموا طلب عند وزارة الصحة، لنقل أو علاج ، وتم تسجيلها لدى النظام، ليتم متابعتها إلكترونياً.

استعلام عن معاملة وزارة الصحة

 

حرصت وزارة الصحة بالمملكة، علي جعل الخدمة، دون أي قيود نهائياً،  حيث لا توجد أي شروط لحصولك على الخدمة، فلا يحتاج المواطن تسجيل عضويته علي الموقع الإلكتروني، وهي خدمة مجانية تماماً، ويتم إشعار المستفيدين بالنتائج، فور آخر إجراء للمعاملة، وهناك عدة طرق، يتم منها خدمة الاستعلام عن المعاملة، وهي كالتالي:

  • عبر رسائل SMS، علي هاتفك الجوال، على نظام “أبشر”.
  • من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، على هذا الرابط.
  • مركز الاتصال الخاص بالوزارة، (937).

قد يُهمك :  ممارس بلس : طريقة التسجيل في النظام وأهم خدماته الالكترونية

خطوات استعلام عن معاملة وزارة الصحة

 

تعتبر خدمة الاستعلام لدي وزارة الصحة، عن المعاملات، هي بداية انطلاق جديدة، للمحاولة في خلق قنوات تواصل بين المواطن السعودي والوزارة وأيضاً الجهات المسئولة، فيستطيع المواطن من خلالها، متابعة جميع التحديثات لوزارة الصحة السعودية، أول بأول.

ويمكن لأي مواطن أو مقيم في المملكة، أن يقوم بخدمة الاستعلام عن المعاملة لوزارة الصحة، عن طريق رقم الطلب، عبر خطوات بسيطة، وهي كالتالي :

  • قم أولاً بالدخول على موقع وزارة الصحة السعودية، علي الرابط.
  • ستجد هذه الصورة، عند دخولك صفحة الاستعلام عن المعاملة.
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
  • ثم القيام بإدخال رقم القيد بالوزارة، أو رقم الطلب، أو رقم المعاملة، ثم قم بإدخال السنة هجرياً المسجل بها المعاملة، واضغط على ” بحث”، وستظهر لك النتائج كما يلي:
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
  • وهنا تكون إنتهيت من خطوات الاستعلام عن المعاملة، وتم حفظها.

اعتماد نظام سهل في وزارة الصحة

 

قامت مديرية الشئون الصحية بالمملكة، تفعيل النظام” سهل”، لربط نظام اتصالات الإدارية بالديوان الملكي، مع النظام الخاص بالاتصالات الإدارية لوزارة الصحة، وتم إرسال المعاملات للجهتين إلكترونياً، في 1439 هـ، ويهدف هذا النظام سهل، إلي تسريع التواصل بين الجهات، لخدمة المواطنين والمقيمين، وتحسين الجودة للعمل، وتقليص التكاليف الخاصة بالمراسلات.

وللاستفادة من خدمة “سهل”، من خلال الآتي :

  • القيام بالدخول علي موقع وزارة الصحة، علي الرابط.
  • ثم قم بتسجيلك في الموقع كما شرحنا من قبل، وإتمام عملية التسجيل.
  • بعد ذلك قم بالضغط علي الرابط ، الخاص بخدمة “سهل”.
  • سيظهر لك الصفحة التالية، قم بتسجيل دخولك.
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
استعلام عن معاملة وزارة الصحة
  • ثم قم بكاتبة الرمز الظاهر لديك في الصورة، للتحقق.
  • ثم اضغط علي ” دخول”، ليتم دخولك علي نظام سهل والاستفادة من الخدمات بداخله.

قد يُهمك :  تحديث بيانات موظف بالخطوات وأهم خدمات وزارة الصحة للأفراد

خدمات وزارة الصحة

 

تقوم وزارة الصحة السعودية، بتقديم عدة خدمات إلكترونية للمواطن والمقيم، لتسهيل الاستعلام ومتابعة أي معاملات خاصة بالممارسات الطبية، وسوف نذكر لكم بعض من هذه الخدمات، وهي كالتالي :

  1. خدمة استعلام عن طلب العلاج بالخارج: وهي خدمة مجانية وسهل، عبر الموقع الإلكتروني، وتمكن هذه الخدمة المواطن من متابعة معاملته،التي تم تقديمها للإدارة العامة الطبية بالخارج، وجهات أخرى، وتشمل الخدمة ( الاستعلام عن الطلب للعلاج بالخارج، وتمديده، واعتماده، وأيضاً العلاج لغير السعوديين بالمملكة.
  2. خدمة موعد: هي خدمة مقدمة من وزارة الصحة، لمساعدة العملاء علي حجز المواعيد لدى مراكز الرعاية، والقيام بتعديلها أو الإلغاء، وإدارة المواعيد الخاصة بإحالته في أي مستشفي.
  3. زائرون: وهي خدمة لوزارة الصحة، لتمكن الممارس الصحي لانضمامه بالبرنامج” زائرون”، ليقدم الدعم الطبي، مؤقتاً في المحافظات، ويكون حسب الحاجة إلى ممارسين صحيين، ذوي كفاءات عملية وعلمية، للعمل لدي مستشفيات الوزارة.

وهنا يكون ختام مقالنا اليوم، عن استعلام عن معاملة وزارة الصحة ، وجهود الحكومة السعودية، في توفير سبل الراحة وتسهيل كافة المعاملات بين المواطنين أو المقيمين، وبين الجهات الحكومية، وتوفير خدمات إلكترونية عديدة، وتتمثل رؤية الوزارة الآن، بتحقيق المفهوم الشامل للصحة، على جميع مستويات الفرد والأسرة، والمجتمع ككل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق