Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أبشر الجوازات

الاستعلام عن التامين الصحي برقم الإقامة خطوة بخطوة

الاستعلام عن التامين الصحي وماهو الاستعلام عن التامين الصحي وكيفية الاستعلام عنه برقم الاقامة كلها أسئلة تدور في ذهن البعض، ونجيب عنها في هذا التقرير.

أتاح مجلس التضامن الصحي التعاوني السعودي ،واحدة من أهم الخدمات التي يحتاج إليها المقيمين بالسعودية وجميع المواطنين القاطنين بالمملكة العربية السعودية، وهي خدمة الاستعلام عن التامين الصحي .

تمكن هذه الخدمة كل من المقيمين والوافدين على الدخول إلى الموقع الإلكتروني بسهولة للاستعلام على الكثير من المعلومات التي تخص التأمين الصحي إلكترونياً،دون مغادرة المنزل .

قدمت المديرية العامة للجوزات بالمملكة العربية السعودية، بيان خاص بها على أهمية وضرورة الدمج بين صدور الإقامة وتجديدها بالمملكة السعودية وبالتأمين الصحي للأسرة التي تكون بصحبته، وقد  خرج هذا القرار بعد صدور نظام التأمين الصحي التعاوني.

 

اقرأ :  حجز موعد الاحوال المدنية للرجال والنساء خطوة بخطوة

 

الاستعلام عن التامين الصحي

 

خدمة الاستعلام عن التامين الصحي ، هي عبارة عن خدمة من الخدمات التي تحرص وزارة الداخلية السعودية أن تقدمها لكل المواطنين والمقيمين ، فهي توفر عليهم الذهاب إلى المؤسسات الحكومية بغرض الاستعلام عن التامين الصحي.

 

وتطبق هذه الخدمات على المواطنين الحاصلين على الجنسية السعودية أو المقيمين العرب والأجانب، حيث يتم تطبيقها على جميع العاملين بالدولة سواء كانوا من القطاع العام أو من القطاع الخاص أو القطاع المشترك .

 

وقد عملت الوزراة  على الربط بين الإقامة وبين التأمين الصحي الخاص بالمواطنين؛ حيث يساعد هذا على حماية الصحة العامة لهم ولجميع أفراد أسرتهم، طبقاً للقوانين والقواعد التي فرضها مجلس الضمان الصحي التعاوني.

 

ومن ثم لا يسمح للوافدين أو المواطنين تجديد إقامتهم دون أن يحصلوا على التأمين الصحي الساري، و تمتد صلاحية التأمين الصحي لباقي أفراد الأسرة ، لضمان الاستقرار والحياة الآمنة على الأراضي السعودية .

 

لذا فلقد أتاح  مجلس الضمان الصحي التعاوني خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي التعاوني ، عن طريق الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية التي وفرتها للمواطنين والوافدين من خارج المملكة، لمساعداتهم  في الاستعلام عن التامين الصحي دون الذهاب للمؤسسات فهذا يكون أفضل بكثير، وعلى المواطنين اتباع بعض الخطوات للتعرف عن نتيجة الاستعلام عن التامين الصحي.

 

خطوات الاستعلام عن التامين الصحي

 

سواء كانت خدمة الاستعلام عن التامين الصحي جارية أو أنها منتهية، فمن الممكن للمقيمين الاستعلام عنها بكل بساطة وسهولة عن طريق استخدامهم  هذه الخدمة، والتي يمكن تقديمها عبر بوابة أبشر ،وفي حال أن ظهرت  النتيجة باللون الأخضر فهذا دليل على أن خدمة التأمين الصحي جارية، أما إذا  كانت النتيجة باللون الأحمر فهذا يعني أن الصلاحية قد انتهت  وستظهر أمامكَ جملة التامين الصحي غير متاح.

 

 أهم الخطوات الذي يجب على المستعلم اتباعها 

 

في البداية يجب أن تقم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، االخدمات الالكترونية ببوابة أبشر، ومن الممكن أن يتم الدخول بصورة مباشرة إلى الرابط الخاص بخدمة الاستعلام عن التامين الصحي التعاوني الذي يخص المقيمين بالمملكة. اضغط هنا   للدخول .

ثم يتم التسجيل من خلال حسابكَ الشخصي والتابع لكَ بنظام أبشر، وعليكَ بأن تقوم بتسجيل الرقم الخاص بإقامتكَ وأيضاً كلمة المرور.

للدخول للرابط المباشر للاستعلام عن معلومات التامين اضغط هنا .

في تلك الخطوة يجب بأن تقوم باختيار خانة الاستعلامات الإلكترونية، وسوف يظهر لكَ قائمة فرعية طويلة يجب أن تختار من خلالها الجوازات وبالتالي سوف يظهر أمامكَ عدة اختيارات أخرى، لكي تقوم عن طريقهم باختيار الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي الذي يخص الأفراد المقيمين بالمملكة.

بعد إتمام كل الخطوات السابقة ستظهر لكَ نافذة جديدة والمطلوب منكَ أن تقوم بملأ البيانات، وهي عبارة عن دخول الرمز المائي، ورقم الإقامة، من بعدها يتم الضغط على كلمة عرض.

 

نتيجة الاستعلام عن التامين الصحي

 

ومن هنا سوف يظهر أمامكَ النتيجة المطلوبة بعد القيام بعمل الاستعلام عن التامين الصحي للأشخاص المقيمين، وهناك نتيجتان :

1- أن تكون سارية .

2- أو أن البيانات التي تخص التامين الصحي غير متاحة، وهذا يؤكد على أنكَ بحاجة إلى تجديدها.

و تقوم وزارة الداخلية السعودية بمتابعة جميع العمليات التي ترتبط بـ الاستعلام عن خدمة التامين الصحي للمواطنين والمقيمين بالمملكة، بهدف أن يقوم المقيم بالمملكة باستكمال جميع الاجراءات اللازمة لتجديد الهوية الخاصة به،  في إطار سعي الحكومة السعودية لجعل المملكة وطن كبير خالي من المخالفات، وأن لا يوجد فرصة لوقوع أي من المواطنين والمقيمين بالسعودية تحت أي مخالفات قانونية.

 

اقرأ أيضأ:  الاستعلام عن صلاحية الاقامة الكترونيًا برقم الهوية ورقم الاقامة

 

الاستعلام عن التامين الصحي برقم الإقامة

 

أهتم موقع الضمان الصحي التعاوني بتخصيص بوابة إلكترونية، لكي تساعدهم في الاستعلام عن التامين الصحي برقم الإقامة أو عن طريق استخدام بطاقة الأحوال الشخصية دون الحاجة للذهاب للمؤسسات الحكومية والتعرض لتكدس والتزاحم.

 

حيث يقوم المقيم أو المواطن بتسجيل البيانات المطلوبة على الموقع، وادخال الرمز التأكيدي ومن ثم الاستعلام عن المعلومات الخاصة بحالة التأمين الصحي للمواطنين، و من الممكن من خلال استخدام نفس الموقع التعرف على كثير من التفاصيل والمعلومات عن الحساب الشخصي للعميل وشركة التأمين.

 

كما يوجد خدمة الاستعلام عن تامين المقيمين أو الزوار برقم الجواز، وكل هذا يتم تحت خدمات استعلام التامين الصحي، وتقدم هذه  الخدمة من قبل  وزارة الداخلية السعودية ومن خلال موقع أبشر الإلكتروني.

وقد قمنا بتقديم أهم الخطوات التي تساعدك  في استخدامه بالسطور السابقة.

 

الاستعلام عن التامين الصحي عبر موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني

 

خصص موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني طريقة الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الإقامة ،أو عن طريق استخدام رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطنين أو الأشخاص المقيمين بالمملكة،

فهي واحدة من أفضل الخدمات الالكترونية لتي حرص الموقع على تقديمها ، كـالاستعلام عن التامين الصحي أو عن المنشأة الصحية والعمل على تقديم بعض من المعلومات الخاصة بشركات التأمين والتعرف على حساب العميل، كما أتاح لهم خدمة الاستعلام عن التامين الخاص بالزائرين من أفراد العائلة سواء كان الزوجة والأولاد أو الوالدين.

ولكن الموقع قام بوضع بعض الشروط والقواعد والقوانين التي ترد للأجهزة المعنية لكي تقوم بتوفير خدمات الدعم الفني لكل مستخدمي الموقع للاستعلام عن التامين الصحي بالمملكة.

كما قام مجلس الضمان الصحي التعاوني على توضيح العديد من المعلومات المهمة والخاصة بالتامين وحقوق الأشخاص المؤمن عليهم، وأيضاً الالتزامات التي تخص صاحب العمل قبل الأشخاص المؤمن عليهم من أفراد العائلة.

للتعرف على شركات التامين المؤهلة أضغط هنا .

 

اقرأ أيضا: الاستعلام عن طلب زيارة عائلية وكيف تحصل عليها وتطبعها خطوة بخطوة

 

زر الذهاب إلى الأعلى