Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات التعليم

التسجيل في القدرات : الخطوات و الأهداف وأقسام ونتيجة الاختبار

التسجيل في القدرات .. هو اختبار لقياس مهارات الطالب الذهنية، ويتعين على جميع طلاب المرحلة الثانوية القيام به، وذلك في آخر سنتين من دراستهم الثانوية، ويساعد اختبار القدرات في مساعدة الجهات التعليمية، فيما بعد المرحلة الثانوية في اختيار الطلاب المناسبين، يعمل الاختبار على قياس قدرات الطالب التحليلية والاستدلالية، لضمان الحصول على أفضل خريجين.

خطوات التسجيل في القدرات

 

لكي تتمكن من التسجيل في القدرات ، عليك إتباع الخطوات التالية :

  • اتبع الرابط المباشر الخاص بالتسجيل، من هنا .
  • قم باختيار ليس لديك حساب في “قياس” سجل الآن.
  • اختر احد الاختيارات الثلاث التالية، المطابقة لحالتك “سعودي، أو مقيم، أو زائر في جواز مستقل”، “أصحاب معاملات التجنيس”، “خارج السعودية”، وسنقوم بالتركيز علي الاختيار الأول في موضوعنا اليوم.
  • قم بكتابة البيانات التالية، “رقم السجل المدني، أو الإقامة”، “تاريخ الميلاد بالتقويم الميلادي، ثم التقويم الهجري”، ثم أضغط على متابعة لاستكمال الخطوات.
  • سيظهر إليك الخطوات المتعلقة بالبيانات الشخصية، “قم بكتابة اسمك باللغتين العربية، ثم الانجليزية”.
  • يجب عليك أن تكتب “البريد الالكتروني، وتكراره للتأكيد”، ثم اكتب “الجنسية”.
التسجيل في القدرات
التسجيل في القدرات
  • ثم قم بكتابة “رقم الجوال”، “الرقم الثابت”، “وعنوانك ولغة التواصل، وكليهما اختياري”.
  • قم بعد ذلك بكتابة الرمز الكودي، وسيكون ظاهر في صورة أمامك.
  • ننتقل بعد ذلك إلى الخطوات الخاصة “بالمعلومات الدراسية”، ونكتب فيها “المرحلة الدراسية”، و”اسم المدرسة ورقمها”، “والمنطقة الإدارية”، و”المدينة التي تدرس فيها”.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سيكون تم التسجيل في القدرات بنجاح.
التسجيل في القدرات
التسجيل في القدرات

أهداف اختبار القدرات

 

بعد التسجيل في القدرات ينبغي علينا معرفة الهدف من الاختبارات، حيث يعمل الاختبار على قياس قدرة الطالب المعرفية والتحليلية، ومعرفة مدى قدرة استيعاب الطالب، والقدرة على التعلم، حيث يشمل الاختبار على أسئلة تقيس قدرات الطالب على الاستنتاج، وحل المسائل الرياضية، وفهم المطلوب في الأسئلة، أخيراً قدرة الطالب على الاستدلال والقياس.

ويحتاج الطالب إلى تأدية اختبار القدرات لقياس مستواه، حيث تطلب الكليات والمعاهد تأدية الطالب لهذا الاختبار حتى تستطيع انتقاء الطلاب المتوافقين للدراسة لديها، وهنا تكمُن أهمية التسجيل في القدرات .

قد يُهمك :  مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية: تعرف على الشروط والخطوات

أقسام اختبار القدرات

 

بعد التسجيل في القدرات ، ستجد اختبار القدرات مُنقسم إلى جزئين، الجزء اللفظي والجزء الكمي، وسوف نوضحهم فيما يلي بالتفصيل :

الجزء اللفظي

  • يعمل على فهم الطالب للنصوص واستيعابها، عن طريق أسئلة تظهر الإجابة عليها قدرة تحليل الطالب لتلك النصوص.
  • بعض الأسئلة تعتمد على إكمال الجمل، حيث يشمل الاختبار على أسئلة قصيرة غير مكتملة، يُطلب من الطالب تكملة الأجزاء الناقصة في الجمل، وتكوين جمل مفيدة.
  • يتم توجيه بعض الأسئلة للطالب، تعمل على المرادفات والتناظر اللفظي، وتتعلق تلك الأسئلة بإدراك الطالب للعلاقة بين الكلمات، وقياسها على نظائر موجودة في الاختيارات.
  • توجد بعض الأسئلة في الاختبار، تعمل على مدى قدرة الطالب على اكتشاف الخطأ السياقي للجمل، عن طريق تواجد بعض الجمل فيها كلمة لا تتفق مع سياق الجملة، ويطلب من الطالب اكتشافها والتعليق عليها.
  • كما تحتوي الأسئلة على اختيارات تميز العلاقة بينها أو نحدد العلاقات الأكثر ارتباطاً وتعمل تلك الأسئلة على معرفة إدراك الطالب وتميزه بين المرتبط والمختلف.

الجزء الكمي

ويحتوي ذلك الجزء على الأسئلة الرياضية، وتحدد الأسئلة وفقاً للتخصص الدراسي الثانوي للطالب المتقدم للاختبارات.

نتيجة اختبار القدرات

 

بما أن التسجيل في اختبار القدرات يتم بطريقة إلكترونية، فإن التصحيح يتم أيضاً بطريقة آلية، تقوم بتحليل الإجابات، وتستغرق عملية التصحيح حتى إعلان النتائج ما يقرب إلى ثلاثة أسابيع، نتائج اختبار القدرات تبين مدى ملائمة الطالب للدراسة فيما بعد الثانوية، ولا تحتوي نتائجها على نجاح أو رسوب، ولا تضاف إلى نتيجة الثانوية، بل تكون كتوصية بقدرات الطالب تساعده على الالتحاق بالكلية التي يريد الدراسة فيها.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد بيّنا لكم أعزائنا خطوات التسجيل في القدرات بطريقة مبسطة وشاملة، تساعدكم على التسجيل ومعرفة ما يتعلق باختبارات القياس المطلوبة، للالتحاق بالدراسة فيما بعد الثانوية، شاكرين الحكومة السعودية لجهودها في تطوير التعليم، آملين لكم بالنجاح والتفوق الدائم.

زر الذهاب إلى الأعلى