Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات الكترونية سعودية

التسجيل في سكني .. تعرف على طريقة التسجيل وشروط التقديم

التسجيل في سكني هو عبارة عن برنامج تم إعداده للمواطنين بالمملكة السعودية، والذي يتم تقديمه من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، وهو يهدف إلي العمل على تيسير الحصول على مسكن مناسب للمواطنين،  بالاشتراك مع بعض القطاعات الخاصة وبعض الجهات التموينية.

ويعتبر التسجيل في سكني هو الخطوة الأولى نحو الحصول على سكن مناسب،  حيث يهدف البرنامج في المقام الأول إلى تيسير الحصول على مسكن في جميع المناطق داخل المملكة،  من خلال اتباع عدة خطوات سهله وبسيطه تكون تحت رقابة واشراف الجهات المعنية بالمملكة،  حيث تم من خلال البرنامج تخصيص عدد كبير من الوحدات السكنية يقدر بحوالي 280 وحدة سكنية ، جاهزة للمواطنين وتحت الانشاء.

طريقة التسجيل في سكني

 

التسجيل في سكني يقوم في الأساس على مبدأ التيسير علي المواطنين،  لذلك حرص القائمين على البرنامج أن يكون التسجيل الكترونياً من خلال عدة خطوات سهله وبسيطه كالتالي:

  • اولاً يجب عليك الدخول الى البوابة الالكترونية التي تدعم البرنامج السكني، من هنا .
  • ثم تقوم بعد ذلك باختيار “تسجيل جديد”، لتنتقل الى صفحة بها بعض المعلومات الشخصية.
  • ثم تقوم بتسجيل البيانات الشخصية، والتي تشمل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف.
  • بعد ذلك تصلك على هاتفك الشخصي رساله نصية، تشتمل على اخر 4 ارقام من رقم الهوية، وبها كلمة المرور الخاصة بك .
  • وتستطيع بعد ذلك الانتقال إلى صفحة “تسجيل الدخول”، عن طريق رقم الهوية وكلمة السر التي سبق إرسالها على هاتفك.
  • وبذلك تكون اتممت بنجاح التسجيل في سكني.
التسجيل في سكني
التسجيل في سكني

شروط التسجيل في سكني

 

هناك بعض المعايير والشروط لـ التسجيل في سكني ، وهذا لكي يكون لك الحق في استخدام تلك الخدمات، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي :

  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على دعم سكني، سعودي الجنسية، وأن تكون العائلة المراد تخصيص السكن لها مقيمه بالمملكه العربيه السعوديه .
  • أن يكون سن المتقدم للحصول على السكن من 25 عاماً فصاعداً، وألا يكون أحد افراد أسرة المتقدم لديه سكن مناسب.
  • ألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة التقديم في اي برنامج دعم سكني آخر، وتم تقديمه خلال فترة 5 سنوات مضت،  سواء كان برنامج حكومي او خاص مدعوماً من الحكومة.
  • من أبرز الشروط الفريدة في التسجيل في سكني ، والتي تجعل عملية التسجيل عادلة بشكل كافي،  هو شرط استمرارية شروط التقديم، بمعنى أن تكون تلك الشروط قائمة إلى نهاية فترة البرنامج، ولا تكون مؤقتة أثناء فترة التقديم فقط،  وهو ما يضمن الشفافية في حصول المستحقين على الدعم.

قد يُهمك :  التسجيل في صندوق التنمية العقاري والخدمات التي يقدمها

خدمات التسجيل في سكني

 

تقوم وزارة الإسكان بالمملكة، بتقديم العديد من الخدمات الاخري في مجال الإسكان، ودعم البناء الذاتي للمواطنين، بجانب التسجيل في سكني ، وذلك  بناءً على الشروط والمعايير التي سبق ذكرها، وتشمل تلك الخدمات كل أشكال الحصول على الدعم الكافي من قبل الوزارة وهي:

  • خدمة البناء الذاتي : ويتم تقديم تلك الخدمة من خلال برنامج سكني،  وهي تقوم في أساسها على دعم المستحقين الذين يمتلكون مساحات من الأراضي، والحصول على قرض مدعوم لاستكمال بناء السكن المناسب،  بشرط ألا يكون حصل على دعم سكني من قبل.
  • شراء الوحدات بشكل مباشر : وفي هذه الخدمة تقوم وزارة الإسكان بالتيسير على المستحقين المسجلين في سكني، حرية شراء الوحدة السكنية من السوق بشكل مباشر، في أي مكان داخل المملكة، بشرط استيفاء الشروط والمعايير.
  • خدمة الأراضي المجانية : وفي تلك الخدمة تقوم الوزارة بتخصيص مساحات شاسعة من الأراضي المخصصة للدعم السكني،  في كل ارجاء المملك ، والتي تمكن المواطنين مستحقي الدعم من الحصول عليها وهي في مراحل الانشاء الاولى، بما يوفر لهم مساحة أكبر من الاختيار.

وفي ختام مقالنا، نرجو أن نكون قدمنا لكم كل ما يخص التسجيل في سكني ، من طريقة التسجيل وآلية التسجيل بشكل صحيح ، وتقديم نبذة مختصرة عن أهم الخدمات الأخرى التي يقدمها برنامج سكني، ونتمنى أن يحظى المقال على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى