البريد السعودي

العنوان الوطني السعودي : طريقة تسجيل العنوان الوطني والبيانات المطلوبة

العنوان الوطني | خدماتي |

 

العنوان الوطني هو نظام يشمل عنونة جميع المدن والمحافظات والمراكز والقرى في المملكة. وتتم العنونة وفق استخدام نظام حديث يستخدم أفضل التقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حيث يمكن من خلاله الاستدلال علي الأماكن والمباني التجارية والسكنية والوصول لكافة المواطنين وكذلك المقيمين وأصحاب الأعمال التجارية.

 

أطلقت برنامج العنوان الوطني مؤسسة البريد السعودي بالمملكة وجعلته نظاما شاملا للعنونة داخل المملكة لمواكبة التطورات ومن ضمن استكمال خطط الحكومة الالكترونية الشاملة والبنية التحتية الالكترونية للحكومة.

 

ويهدف مشروع العنوان الوطني إلى جعل الاستدلال علي المواقع والعنوان الوصفي يتم عن طريق استدلال رقمي بدلا منه حتى يسهل معها التعامل من خلال أرقام وعناوين معيارية محددة، وحظي المشروع باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيرها من المنظمات العالمية.

 

مكونات العنوان الوطني

 

العنوان الوطني عبارة عن عنوان معياري حددته وطورته مؤسسة البريد السعودي لمواكبة تطورات الخطة الإستراتيجية نحو التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، لتسهيل الإجراءات علي المواطنين والمقيمين.

 

وتم ابتكار نظام العنوان الوطني وفق أسس ونظم ومواصفات معيارية وتقنية تمت دراستها بعناية فائقة، وهو يغطي كل محافظات ومدن ومناطق المملكة من أولها إلى أخرها.

 

ويتكون العنوان الوطني وفق نظام العمل به من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى نفسه واسم الشارع الذي يقع به المبنى والحي والمدينة والرمز البريدي الخاص والرقم الإضافي وكذلك رقم الوحدة، وهذا تفصيل وإيضاح لهذا النظام:

مكونات العنوان الوطني
مكونات العنوان الوطني

تسجيل العنوان الوطني

 

العنوان الوطني مكون من عدة أرقام، رقم المبنى، وهو رقم فريد ومخصص ليمثل مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي المتعارف عليه ويتمثل في أربعة أرقام. ثم رقم الشارع وهو عبارة عن اسم الشارع الذي يقع فيه المبنى أو يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل. ثم رقم الحي وهو اسم الحي الذي يتواجد هذا  المبنى بداخله.

 

يليه رقم المدينة وهو تحديد اسم المدينة الذي يتواجد بها العنوان الذي يتم تسجيله. ثم الرمز البريدي، والرمز البريدي هو عبارة عن خمس خانات رقمية، كل خانة لها مدلول مكاني. وهو يغطي منطقة جغرافية معينة ومحددة كجزء من الحي أو أي تجمع سكني محدد. ثم الرقم الإضافي وهو مشابه لرقم المبنى، ويتكون الرقم الإضافي من أربعة أرقام أيضا.

 

ووفق هذا النظام يسهل الوصول للمباني السكنية والتجمعات التجارية وغيرها ويسهل الاستدلال علي جميع مناطق المملكة وفق الرقم المحدد لكل منطقة وبالطريق التي تم ذكرها سابقا.

 

ولكتابة العنوان الوطني يقوم المستخدم بإدخال العنوان الوطني حسب المربعات الخمسة المذكورة سابقا وهم: رقم المبنى واسم الشارع واسم الحي الواقع به والرمز البريدي، الرقم الإضافي والمدينة.

تسجيل العنوان الوطني للأفراد

 

بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 252 بتاريخ 24/ 7/ 1434هـ؛ أصبح التسجيل في العنوان الوطني شرطاً إلزامياً لجميع الأفراد والمنشآت، حيث وفرت مؤسسة البريد السعودي خدمة التسجيل إلكترونياً. ويمكن تسجيل عنوان وطني جديد باستخدام الهوية الوطنية أو هوية المقيممن هنا

وبالنسبة إلى المتطلبات المهمة لإتمام عملية الاشتراك في العنوان الوطني الخاصة بالأفراد يجب عليك تحضير الآتي:

• رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة.

• رقم المبنى المكون من أربعة أرقام في اللوحة باللون الأخضر.

• اسم المدينة واسم الحي واسم الشارع.

ولتسجيل العنوان الوطنى يمكن اتباع الطريقة التالية:

1- الذهاب إلى صفحة التسجيل من هنا واختيار تسجيل جديد.

2- ملء الحقول المطلوبة مع التأكد من صحة البيانات المدخلة.

3 – التأكد من صحة البيانات المدخلة، ثم إدخال رمز التحقق المرسل لجوالك لإتمام عملية التسجيل.

 

العنوان الوطني السعودي
العنوان الوطنى السعودي

 

اتفاقيات وشراكات العنوان الوطني

 

بعد تطبيق هذا النظام الرائع والذي أثبت مواكبته للتطورات قامت العديد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة والعامة داخل المملكة بعقد اتفاقيات وشراكات مع مؤسسة البريد السعودي لاعتماد هذا النظام لديها واستخدام العنوان الوطني في مجالاتها الخدمية التي تقدمها للمواطنين وجميع تعاملاتها مع المقيمين كذلك والفئات المستهدفة في قطاع الأعمال وقامت بالفعل بالبدء في تطبيق هذا النظام وفق المعايير المهنية والموصى بها.

أهمية العنوان الوطني

فوائد العنوان الوطني
فوائد العنوان الوطني

الجهات الحكومية

حيث يساعد مختلف الأجهزة الحكومية علي إمكانية الاعتماد عليه لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية بالمملكة، مثل خدمة الجوازات ورخص القيادة والتقديم على الجامعات دون الحاجة لمراجعة هذه الجهات.

قطاع الأعمال والتجارة الإلكترونية

العنوان الوطني يقدم مجموعة من الخدمات الي قطاع الأعمال من بينهم المؤسسات والشركات التي لابد فيها الوصول إلى مكان العملاء، علي سبيل المثال خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة ، حيث أن استخدام قواعد البيانات المكانية بالتعاون  مع العنوان الوطني يسر للجهات التجارية التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم بأسرع وقت ممكن وذلك في مقر إقامتهم.

الملكيات والحقوق

من خلال وجود العنوان الوطني ولابد من التسجيل في أنظمة الأحوال المدنية، حيث  اتضح ان لكل فرد من أفراد المجتمع عنوانه الخاص به حيث يعتبر جزء لا يتجزأ من هويته القانونية التي يمكن خلاله الحصول علي كامل الحقوق والالتزامات والمسئوليات الاجتماعية. حيث إن العنوان الوطني يعتبر أداة اساسية لكي تحافظ علي حقوق الأراضي والممتلكات لأصحابها بالمملكة العربية السعودية، حيث يعد هذا العنوان هو الأداة المثالية للتسجيل العيني للعقارات لدى الجهات المعنية بذلك.

الخدمات العامة والمرافق

1- الخدمات البريدية: من خلال وجود العنوان فاصبح من الممكن للخدمات البريدية تقديم خدماته لمحل إقامة العملاء أو مقر أعمالهم.
2- خدمات الإسعاف: عن طريق استخدام العنوان فتقوم  فرق الإسعاف بتحديد مواقع الأحداث والوصول إليها باقصي سرعة ممكنة .
3- الخدمات الصحية: حيث ان وجود العنوان في السجلات الصحية الي المريض يمكن لجهاز الصحة تحديد مواقع المرضي وبالتالي يقوم بخدمتهم  بشكل احسن وافضل ، كما يعمل علي تحديد اماكن الأمراض المعدية ويعمل على مكافحتها.
4- خدمات الإطفاء: من خلال العنوان يمكن لفرق الإطفاء تحديد المناطق التي بها خطر ويمكن من خلال العنوان الوصول إليها قبل حدوث أضرار كبيرة في الممتلكات والأرواح.

العنوان الوطني السعودي

5- خدمات المياه والكهرباء والاتصالات والبلدية: العنوان هو الوسيلة الافضل والاحسن بالنسبة لمزودي الخدمات والي المستفيدين الي إيصال هذه الخدمات وضمان فعالية وجودة تقديمها بالنسبة لهم.
6- الخدمات التعليمية: يعمل علي حفظ عناوين الطلاب في سجلات المدارس حيث يعتبر عمل ذات اهمية كبيرة  للتواصل معهم من قبل المدرسة وأيضاً الي توزيعهم على المدارس بحسب اقرب مكان اليهم
7-الأمن والاستقرار : إن وجود العنوان يسهل علي  الأجهزة الأمنية من تحديد المناطق الحيوية والمناطق الأكثر ازدحامًا ومواقع حدوث الجرائم والأزمات. حيث يساهم العنوان الوطني في تحسين الحركة المرورية بشكل ملموس، من خلال التطور الذي شهده قطاع النقل والإمدادات بشكل عام، وكذلك تطور تنقل الأفراد لعناوين محددة باستخدام الأنظمة الملاحية التي تعتمد على العنوان الوطني بشكل اساسي .

وسعيا من المملكة لمواكبة كافة التطورات الحديثة في نظام الحكومة الالكترونية قامت بتطبيق هذا النظام الرائع والذي سهل عمليات الاستدلال الجغرافي داخل المملكة مما يجعل المملكة واحدة من أكثر الدول تقدما في نظام نظم المعلومات الجغرافية الحديثة، ولا زالت تسعى لتطبيق المزيد للوصول لأعلي معايير الجودة في أنظمة التكنولوجيا الحديثة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق