خدمات التأمينات والضمان الاجتماعي

المؤسسة العامة للتقاعد : التعريف وأنظمة التقاعد المدني والعسكري

المؤسسة العامة للتقاعد .. تم إنشاء هذه المؤسسة من أجل الاهتمام بالشئون الخاصة بالمتقاعدين، في كل من القطاعات المدني والحكومي والعسكري، وتوفير المعاشات المستحقة لهم أو لذويهم، وهي مؤسسة مستقلة لكنها تابعة من الناحية الادارية لوزارة المالية، هدفها توفير الضمان الاجتماعي والامان للموظفين والعاملين بالدولة، ويمكنك الذهاب للموقع الالكتروني للمؤسسة من خلال هذا الرابط ، للاستفسار والاستمتاع بالخدمات المتاحة على الموقع.

تعريف لمصطلحات المؤسسة العامة للتقاعد

 

ينبغي علينا في بداية حديثنا عن المؤسسة العامة للتقاعد ، أن نقوم بتعريف المصطلحات الدارجة بالموقع الالكتروني للمؤسسة :

  • المتقاعد، هو الموظف الذي انتهت مدة عمله وبلغ سن التقاعد ،أو لم يبلغ السن القانوني للتقاعد، ولكن تم انتهاء خدمته لأسباب قانونية، وكان يعمل بالقطاع المدني أو العسكري، ويستحق مرتباً تقاعدياً طبقاً للوائح وقوانين المؤسسة.
  • المستفيد، هو الشخص الذي تقرر استحقاقه لمرتب شخص متقاعد، بسبب القرابة من صاحب المعاش التعاقدي، وفقاً للوائح والقوانين التي وضعتها المؤسسة العامة للتقاعد .
  • الوكيل، هو الشخص الذي تخول له الحقوق المستحقة للمستفيد، بسبب وجود وكالة شرعية سارية، طبقاً لقوانين ولوائح المؤسسة.
  • المشترك، هو الموظف لدى القطاع الحكومي سواء المدني أو العسكري، وملتزم بسداد اشتراكه بشكل منتظم، وتنطبق عليه شروط المؤسسة العامة للتقاعد، للنظامين المدني والعسكري.

أنظمة التقاعد في المؤسسة العامة للتقاعد 

 

لكي يستحق الموظف راتب التقاعد، ينبغي أن تنطبق عليه القوانين واللوائح المنظمة لذلك، وفيما يلي سنعرض أنظمة التعاقد المختلفة التي وضعتها المؤسسة العامة للتقاعد :

النظام المتعلق بالموظفين المدنيين

الحالات التي توفر للموظف المدني استحقاق المعاش التعاقدي :

  • الموظف الذي تمت إحالته للتقاعد بسبب بلوغه سن الستين عام، على أن تكون مدة خدمته لا تقل عن سنة.
  • في حالة إذا توفى الموظف، او تمت إحالته للتقاعد، بسبب العجز الصحي الذي يستحيل معه العمل، وبغض النظر عن فترة خدمته.
  • إذا تمت نهاية خدمة الموظف، بعد مدة “25” سنة أو أكثر من العمل، بغض النظر عن سبب انتهاء الخدمة.
  • في حالة إذا انتهت خدمة الموظف، بعد “15” سنة أو أكثر، لأي سبب غير تأديبي، مثل إلغاء الوظيفة.
  • احياناً يتم تقاعد الموظف بناء على طلبه ورغبته، في تلك الحالة لابد من موافقة الجهة المنوطة بذلك، وأن تكون مدة خدمة الموظف الفعلية لا تقل عن عشرون عام ، أو إذا كان لديه خدمة متفرقة، يتم حسابها على ألا تقل عن عشرون عام.
  • يتم احتساب المعاش المستحق للموظف طبقاً للنظام المدني كالآتي (معاش التقاعد المستحق= آخر راتب أساسي تقاضاه الموظف × أشهر مدة الخدمة / 480).

قد يُهمك :  التقاعد المبكر : الأنظمة والخدمات وطريقة طلب التقاعد

نظام التقاعد الخاص بالعسكريين

الشروط التي تضعها المؤسسة العامة للتقاعد لاستحقاق العسكريين المعاش :

  • في حال ما بلغت مدة خدمة المتقاعد العسكرية، ثمانية عشر عاماً أو أكثر، و إذا ما جمع المتقاعد ما بين الخدمتين العسكرية والمدنية، يجب ألا تقل مدة الخدمة الفعلية عن عشرين عاماً، بشرط أن تكون مدة الخدمة العسكرية، لا تقل عن ثمانية سنوات.
  • إذا ما كان المتقاعد جمع بين العمل المدني والعسكري، وتم إنهاء خدمته بناء على طلبه، يجب ألا تقل مدة خدمته عن خمسة عشر عاماً، على أن تتضمن فيما لا يقل عن ثمانية سنوات بالخدمة العسكرية، كما ينبغي أن تتم موافقة مباشرة من الوزير المختص.
  • في حالة بلوغ المتقاعد العسكري خمسة عشر عاماً، على ألا تقل مدة الخدمة الفعلية عن ثماني سنوات، وتمت إنهاء خدمته لأسباب غير تأديبية، أو بسبب الغياب، أو ارتكاب جريمة تستحق الفصل.
  • عندما يتوفى الموظف بعد اجتيازه الفترة التجريبية، أو في حالة اذا تم إعفاء المتقاعد، بسبب عدم اللياقة الطبية، مع مراعاة أن تكون الوفاة أو عدم اللياقة الطبية، بسبب غير العمل.
  • في حالة أذا أصيب المتقاعد بعجز كلي أو جزئي، بسبب العمل وطبيعته، أو إذا توفى الموظف العسكري، بسبب العمل وطبيعته.
  • ويتم احتساب المعاش التعاقدي للعسكري، حسب المؤسسة العامة للتقاعد ، بالطريقة التالية (معاش التعاقد المستحق = آخر راتب أساسي يتقاضاه المتقاعد × أشهر مدة الخدمة / 420 شهر).
المؤسسة العامة للتقاعد
المؤسسة العامة للتقاعد

في نهاية مقالتنا، نرجو أن نكون قدمنا لكم أعزائنا الكرام شرحاً وافياً، لنظام التقاعد المدني والعسكري، وتعريفات المؤسسة العامة للتقاعد ، ونتمنى أن يحظى المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق