Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات التجارة والصناعة والاستثمار

تجديد السجل التجاري الكترونيا: تعرف على الخطوات والشروط والرسوم

تجديد السجل التجاري هو من الأمور التي تهم الكثيرين من المواطنين السعوديين والذين يمتلكون سجل تجاري خاص بالأنشطة التجارية، وهي واحدة من الخدمات التي وفرتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة التجارة والاستثمار، من أجل التسهيل على المواطنين.

ويمكنك أن تقوم بـ تجديد السجل التجاري خلال خمس دقائق، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية تجديد السجل التجاري بصورة إلكترونية.

تجديد السجل التجاري الكترونيا

تجديد السجل التجاري
تجديد السجل التجاري بصورة إلكترونية

يمكنك أن تقوم بتجديد السجل التجاري الخاص بك عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار بدلاً من الذهاب إلى المكاتب والانتظار لساعات طويلة وذلك عبر هذه الخطوات:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية عبر هذا الرابط
  2. بعد ذلك قم بالضغط على زر دليل الخدمات الإلكترونية سوف يظهر أمامك قائمة منسدلة اختر منها” السجل التجاري
  3.  عند الدخول إلى صفحة السجل التجاري سوف يظهر أمامك مجموعة من الاختيارات أختر منها خدمة” تجديد السجل التجاري “.
  4. في الصفحة الخاصة بخدمة تجديد السجل التجاري سوف يظهر أمامك بعض المعلومات مثل وصف الخدمة أو استخدام الخدمة وبعد أن تنتهي من قراءتهم اضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
  5. هنا نقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك على الموقع هذا إن كنت مسجل من قبل أما إذا كنت مستخدم جديد فيجب عليك ان تقوم بإنشاء حساب جديد عبر الضغط على زر إنشاء سجل تجاري.
  6. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص قم بإدخال رقم السجل التجاري الرئيسي الخاص بك واضغط على زر متابعة.
  7. في الصفحة التالية سوف يظهر لك قائمة السجلات التجارية وسوف يظهر أمامك مجموعة من البيانات الخاصة بك مثل:” رقم السجل التجاري، الاسم التجاري، تاريخ الانتهاء ومدة التجديد” من خانة مدة التجديد قم بالضغط على المدة المطلوبة وهي من عام وحتى خمس أعوام واضغط على زر متابعة.
  8. سوف يتم سؤالك ما إذا كنت تريد تغيير بيانات السجل التجاري أم لا، إ ذا كان لا اضغط عليها واضغط على كلمة متابعة.
  9.  سوف تظهر لك صفحة تحتوي على جميع البيانات الخاصة بك وكافة تفاصيل الفاتورة، وسوف يتم إخبارك ايضًا باسم شركة البريد التي سوف تصل إليها وثيقة التجديد ومبلغ الشحن المطلوب، وكذلك بعض الشروط والتعهدات والتي يجب أن تقوم بقراءتها جيدًا والضغط على زر تأكيد.
  10. 10-الخطوة العاشرة والأخيرة سوف يخبرك بتجديد السجل التجاري الخاص بك وذلك عن طريق إرسال رسالة” لقد تم تجديد السجل التجاري بنجاح”.

رسوم تجديد السجل التجاري

تم إصدار مجموعة من القرارات الجديدة بخصوص رسوم تجديد واستخراج السجل التجاري في المملكة العربية السعودية، حيث أصدر مجلس الوزراء تخفيض لرسوم تجديد واستخراج اليجل التجاري بالنسبة لجميع الشركات، ويمكن التعرف على رسوم تجديد السجل التجاري كما حددها مجلس الوزراء، فيما يلي:

  1. حدد مجلس الوزراء قيمة ألف وستمائة ريال سعودي بدلاً من ثمان آلاف ريال سعودي لأي شركة مساهمة أو توصية بالأسهم.
    حدد مجلس الوزراء قيمة ألف ومائتان ريال سعودي بدلاً من أربع آلاف ريال سعودي للشركات ذات المسؤولية المحدودة.
    حدد مجلس الوزراء قيمة 800 ريال سعودي للشركات الأخرى.
    يمكن تسديد رسم تجديد السجل التجاري بشكل مقدم لأكثر من عام وكحد أقصى خمس أعوام، مع مراعاة دفع قيمة 100 ريال سعودي عن كل تأشيرة.

قد يهمك: خدمات التجارة والصناعة والاستثمار

نصائح تجديد السجل التجاري

  • يجب أن تنتظر يوم كامل من أجل أن يصل إليك رسالة تأكيد عبر الهاتف المحمول الذي قمت بإدخاله، وسوف يخبرك برقم الفاتورة وقيمة الخدمة.
  • يجب عليك أن تقوم بسداد الفاتورة عبر الصراف الآلي.
  • بعدها بيومين سوف يتم التواصل معك عبر شركة البريد التابعة لك من أجل تجديد وثيقة تجديد السجل التجاري.

عزيزي المواطن قد تناولنا عبر هذا المقال طريقة تجديد السجل التجاري بصورة إلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية، ولمزيد من البيانات قم بالتواصل معنا عبر الموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى