Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات التأمينات والضمان الاجتماعي

مجلس الضمان الاجتماعي : التسجيل والخدمات والوثيقة التأمينية

مجلس الضمان الاجتماعي عبارة عن هيئة حكومية ذات شخصية مستقلة، فهي تقوم على ضمان توفير نظام صحي، ورعاية متكاملة لكل العاملين داخل المملكة السعودية، عن طريق إجراءات تعاونية مع جميع الوزارات، يتم من خلالها تنسيق إطار منظم، لتنفيذ إجراءات الضمان الاجتماعي .

ويهدف مجلس الضمان الاجتماعي إلى توفير جميع سبل الرعاية للعاملين بالمملكة، وفرض اللوائح التي تساعد على منحهم رعاية صحية متكاملة، ويتم منحها أيضاً لجميع أفراد أسرة الموظف، ويأتي ذلك وفقاً للقوانين واللوائح، والتي يسنها مجلس الضمان الاجتماعي .

التسجيل في مجلس الضمان الاجتماعي

 

تقديم الخدمات الصحية للمؤمن عليهم من خلال مجلس الضمان الاجتماعي ، ويتم التسجيل كمستخدم جديد للحساب بخطوات سهلة وبسيطة، وهي كالتالي :

  • الدخول الى الموقع الرسمي لمجلس الضمان الاجتماعي، عبر هذا الرابط .
  • ثم تختار تسجيل “حساب جديد”
  • وسيطلب الموقع مجموعة من المعلومات الشخصية لكي تخضع للتحقق.
  • ثم سيقوم بإرسال كلمة السر علي الايميل الخاص بك.
  • وعن طريق استخدام الكلمة المرسلة واسم المستخدم سابق التحديد، تستطيع الدخول ببساطة لحسابك على مجلس الضمان الاجتماعي .
مجلس الضمان الاجتماعي
التسجيل في الضمان الاجتماعي

خدمات مجلس الضمان الاجتماعي

 

يقدم مجلس الضمان الاجتماعي مجموعة كبيرة من الخدمات كأحد أهم المواقع في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل في نطاق توفير منظومة رعاية متكاملة، تحت إشراف حكومي، بالتعاون مع الوزارات الأخرى وهي :

  • دليل الخدمات التأمينية : عن طريق تلك الخدمة، يقوم المجلس بتوفير كل البيانات التي قد يرغب بها المستفيد، مثل طرق الحصول على التأمين، والأوراق المطلوبة، وإمكانية الحصول عليها إلكترونياً من خلال الموقع.
  • الخدمة الالكترونية لشركات التأمين : من خلال الخدمة، يقوم المجلس بوضع بعض الضوابط التي تعمل من خلالها شركة التأمين، وقام المجلس بالسماح للمؤمن عليهم، تقديم الشكاوى والمقترحات حول الخدمة.
  • خدمة الاستعلام عن التأمين : وفي هذه الخدمه بعد أن يقوم صاحب الحساب بتسجيل بياناته الرئيسية للموقع، يحق له الدخول إلى خدمات الاستعلام عن التأمين وعروض الشركات، وتقديم شكوى من شركة ما او تعطيل الحساب علي الموقع.
  • خدمة التوظيف : كما يضيف المجلس لكل الخدمات التي ينفرد بها في مجال الخدمة الاجتماعية، يقوم بشكل فرعي بتقديم خدمة التوظيف للمستخدمين ،حيث يعمل كهمزة وصل بين مستخدمي الموقع والباحثين عن العمالة بالمملكة .
  • خدمة تأمين الزائر : من خلال خدمة تأمين الزائر، يقوم الموقع بالتوسع في تقديم الخدمات، لكي لا تقتصر فقط على السعوديين المقيمين بالدولة، بل تشمل أيضاً الزائرين من الجنسيات الأخرى، ويحق لهم عن طريق الضمان الاجتماعي، الحصول على تأمين مؤقت، تحت إشراف مجلس الضمان الاجتماعي .
مجلس الضمان الاجتماعي
مجلس الضمان الاجتماعي

قد يُهمك :  التسجيل في الضمان الاجتماعي : الشروط والخطوات والفئات المستحقة

أهمية مجلس الضمان الاجتماعي

 

يعتبر الانضمام إلى مجلس الضمان الاجتماعي أمر حيوي، ولا يقل أهمية عن أمورنا الحياتية المعتادة، فهو بمثابة مجلس تنفيذي؛ حيث يقوم بالإشراف المباشر على الخدمات الصحية والتأمينات المقدمة للمستخدمين داخل المملكة، وتتمثل أهمية الضمان الاجتماعي فيما يلي :

  • التوفيق بين المؤمن عليهم وشركات التأمين المؤهلة، للقيام بعملية التأمين علي العاملين، بالإضافة الى جميع افراد اسرهم، حتى يضمن العاملين داخل المملكة حقوقهم التأمينية كاملةً، في حالة امتناع شركة التأمين عن القيام بدورها نحوهم.
  • من ابرز الامور التي تجعلك تسارع بالإنضمام إلى مجلس الضمان الاجتماعي ، دوره في مراقبة جميع الأطراف القائمين على العملية الصحية، وتحديد مدى مناسبتها لتقديم الخدمة، وهناك العديد من الاطراف المشاركة في عملية التأمين، فمنهم ( المستشفيات الكبرى، مراكز الجراحة المتخصصة، العيادات الخارجية، مختبرات التحاليل الطبية، والصيدليات ).
  • دورها الملموس في العمل التنظيمي والشكل الرقابي، الذي يسجله المجلس لكل الوحدات، والتي تكون طرف في تقديم خدمات تأمينية أعضاء المجلس، حيث يقوم المجلس بالرقابة الدائمة على المنشآت الصحية، والتي تقوم بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين بشكل دوري ومفاجئ، وعن طريقه يتم الكشف عن أي خلل.

الوثيقة التأمينية الجديدة لمجلس الضمان الاجتماعي

 

انتشر في الآونة الاخيرة، جدل كبير حول انخراط مجلس الضمان الاجتماعي في إحلال وتقديم وثيقة تأمين جديدة، وذلك للتطوير والتحديث المستمر، لكافة الخدمات التأمينية التي تفيد المواطن، وثبت أن الوثيقة القديمة كانت تتوانى عن معالجة بعض الأمراض، مثل الاصابات الخاصة بالاسنان، وأنه جرى تعديل الوثيقة الجديدة، لتشمل التغطيه التأمينية الكاملة، لأي ضرر يصيب صحة المواطن .

مجلس الضمان الاجتماعي
مجلس الضمان الاجتماعي

مجلس الضمان الاجتماعي ونشر الوعي

 

يعتبر مجلس الضمان الاجتماعي منبر توعوي، يتم من خلاله رفع مستوى إدراك المواطن السعودي، والإطلاع على كافة حقوقه وواجباته الاجتماعية، حيث يقوم المجلس بتوفير اللوائح التي يتم الاتفاق عليها مع الشركات التأمينية، ويتم رفعها الكترونياً، بما يتيح للمواطنين الاطلاع عليها بشكل كامل في أي وقت، فأصبح المجلس بمثابة قناة اتصال بين المواطن وكل الأطراف ذات العلاقة بالضمان الاجتماعي .

شكاوى ومقترحات مجلس الضمان الاجتماعي

 

من اهم الامور التي يحتاجها المستفيد من الخدمات، وجود أداة اتصال بينهم وبين مقدمي الخدمة، في حالة وجود خلل او شكوي ما، وهنا يقوم مجلس الضمان الاجتماعي بالمملكة؛ بتقديم العديد من قنوات تقديم الشكاوى والمقترحات إلكترونياً، في حالة حدوث خلل جزئي من المؤسسات الصحية المسؤولة عن تقديم المساعدة للمواطنين المؤمن عليهم، وصولاً إلى وجود اي تخاذل من شركات التأمين في دورها تجاه المواطن، وهو ما يحدده مجموعة صارمة من القوانين، والتي يشرف عليها مجلس الضمان الاجتماعي بشكل مباشر.

قد يُهمك :  تحديث بيانات الضمان الاجتماعي عبر موقع وزارة العمل بالخطوات

ارقام التواصل مع مجلس الضمان الاجتماعي

 

لأن هدف المجلس في المقام الأول العمل على راحة المواطن، والتأكد من حصوله على حقه في التأمين الاجتماعي، يقدم المجلس العديد من الطرق التي يتم من خلالها التواصل بشكل مباشر، وذلك انطلاقاً من وجوده الدائم في خدمة المواطنين بالمملكة، ويتم هذا عن طريق :

  • ارقام الاتصال الموحد ( 920001177 ) ، وتستمر خدمتها على مدار 24 ساعة.
  • أو من خلال الموقع الخاص بها، عبر هذا الرابط .
  • ويمكن أيضاً التواصل عن طريق البريد الالكتروني.

إحصائيات مجلس الضمان الاجتماعي

 

يقوم المجلس بتقديم مجموعة من الأبحاث والإحصائيات، والتي يهدف من خلاله إلى التطوير الدائم والمستمر للهيكل، الذي يقوم عليه تقديم الخدمات للمواطنين، فهو يعتمد على مجموعة من المعطيات والمتغيرات، التي تجعله في حالة من الاتصال الدائم بين كل أطراف عملية التأمين، والذي يجعله يقف علي ارض صلبة تجاه المتغيرات المستقبلية، ويختص مركز الأبحاث، الذي تم اعداده علي اعلى مستوى من قبل مجلس الضمان الاجتماعي، على تقديم بيانات أولية عن كل أطراف العملية التأمينية، بشكل رقابي ومنظم .

وفي ختام المقال، نرجو ان نكون وفقنا في تقديم كل ما يهم القارئ عن مجلس الضمان الاجتماعي ، وكافة الحقوق والواجبات التي يقدمها المجلس، وتيسير طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي، وأبرز الأمور التي تنطوي عليها الاسراع في التسجيل، للحصول على الخدمات المميزة التي يقدمها.

زر الذهاب إلى الأعلى