Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات الحج والعمرة

إصدار تصريح حج وطباعته: الشروط والخطوات عبر وزارتي الحج والداخلية

إصدار تصريح حج من الإصدارات التي تتكفل بها وزارة الحج السعودية، حيث أن هناك غرامات على من يقوم بأداء فريضة الحج بدون تصريح، وقد تصل عقوبة تلك المخالفة إلى السجن حوالي 15 يوم، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية يتم تحديدها من قِبل الوزارة، لذلك تحرص وزارة الحج على نشر التوعية، لضرورة استخراج إصدار تصريح حج قبل القيام بالحج.

وقد سهلت الوزارة طريقة الحصول على التصريح الكترونياً، بدون الحاجة للذهاب إلى أي مكاتب حكومية بالمملكة، وسنقوم بتوضيح كيفية عمل ذلك من خلال البوابة الالكترونية تفصيلياً.

خدمة إصدار تصريح حج

 

لكي يتمكن المواطنين والمقيمين من أداء فريضة الحج بالسعودية، يجب إصدار تصريح حج، ويتم منح تصريح الحج من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الحج، حيث أن هناك تعاون ناشب بين وزارة الداخلية السعودية ووزارة الحج، لإصدار تلك التصاريح، وأي مخالفة سوف يرتكبها المقيم أو المواطن للشروط الموضوعة، سيتعرض بسببها إلى المسائلة القانونية.

إصدار تصريح حج للمواطنين والمقيمين، هو حق مكفول لهم من قِبل وزارة الداخلية السعودية ووزارة الحج، ولكي يتم إصدار هذا التصريح، لابد أن يتوافق مع شروط وخطوات هامة يلزم إتباعها بالترتيب المطلوب، كما يمكن الحصول عليه بسهولة، من خلال الخدمة الالكترونية المتاحة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

كما يمكن طباعة تصريح الحج، واعتباره مستند رسمي،لكي يحمي المقيم أو المواطن السعودي من المسائلة القانونية والعواقب، والتي تتمثل في السجن أو دفع الغرامة، وسنقوم بتوضيح طريقة إصدار تصريح حج الكترونياً، وكيف يمكن طباعته.

عملت الدولة على ذلك التعاون لضمان سلامة الحجاج أثناء تواجدهم في الحرم المكي، حيث أنه يتم إصدار تصريح حج، بعد التأكد من إمكانية تواجد هؤلاء الأشخاص في الحرم، فمن الممكن أن يكون موسم الحج ممتلئ بالحجاج من جميع أنحاء العالم، وفي تلك الحالة تقوم المملكة بتأجيل تصاريح حج المواطنين والمقيمين، لسلامة كلاً منهم.

وبدون إصدار تصريح حج ، يمكن أن يُعرض الحجاج من المواطنين أو المقيمين، للحبس لمدة تصل إلى 15يوم، كما يتم دفع غرامة مالية يتم تحديدها من قِبل المملكة، حتى يستطيع المواطن أو المقيم أن يستأنف حياته مرة أخرى بشكل طبيعي.

شروط إصدار تصريح حج

 

يجب اتباع عدة شروط هامة، لكي تتمكن من إصدار تصريح حج ، وتتمثل تلك الشروط في الآتي :

  • يجب الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  • وبعد ذلك يتم الدخول على طلب تصريح الحج، وملء الاستمارة وتقديمها، ولكن يلزم أن يكون المقيم لم يؤدي مراسم الحج خلال ال5 سنوات الأخيرة.
  • يلزم أن يكون طالب التصريح قد حصل على موافقة مؤكدة ومكتوبة، من قِبل جهة العمل التي يعمل لديها، بالإضافة إلى ضرورة سريان وإحضار رخصة الإقامة الخاصة بالمقيم، وجواز سفره، والعقد الذي تم مع احد مؤسسات الحج بالمملكة.
  • كما يلزم أن يقوم المقيم باستخراج شهادة صحية، وأن يتأكد من صحتها، وأن يتم تطعيم راغب الحج، بتطعيم مرض الحمى الشوكية.
  • ويمكن متابعة إصدار تصريح الحج من خلال البوابة الالكترونية بعد ذلك، حيث يمكن طباعة التصريح بمجرد التأكيد من الوزارة على إصداره.
إصدار تصريح حج
إصدار تصريح حج

طريقة إصدار تصريح حج للمواطنين والمقيمين

 

يمكن بسهولة الحصول على إصدار تصريح حج للمواطنين والمقيمين، بعد توافر الشروط اللازمة، والتي حددتها وزارة الداخلية ووزارة الحج من خلال الخدمة الالكترونية، وسنقوم بتوضيح تلك الخطوات فيما يلي :

  • للحصول على تصريح الحج للمقيمين والمواطنين، يمكنك زيارة موقع وزارة الداخلية عبر هذا الرابط.
  • وبعد ذلك تقوم بالدخول على “بوابة المسار الالكتروني“.
  • وسيظهر بعد ذلك مجموعة من برامج الحج، وتختار منها “أحقية الحج”.
  • وبمجرد الدخول عليها ستقوم بكتابة “رقم الهوية الوطنية”، ثم الضغط علي كلمة “إرسال”.
  • سيتم إرسال رسالة توضح بأحقية الحج أم لا.
  • وفي حالة وجود أحقية للحج، سيتعين عليك الدخول على طلب الحجز.
  • ستظهر استمارة، نقوم من خلالها بكتابة وملء جميع البيانات، ونقوم بعد ذلك بتأكيد الطلب وإرساله، وسيتم الرد على ذلك الطلب من قِبل الموقع.
  • ويمكن معرفة نتيجة الطلب من خلال متابعة الموقع، حتى تتمكن من إصدار تصريح حج.
إصدار تصريح حج
إصدار تصريح حج

طباعة تصريح حج للمواطنين والمقيمين

 

بعد الإنتهاء من إصدار تصريح حج، يمكن طباعة تصريح حج من موقع وزارة الداخلية السعودية، عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • يلزم ان تقوم أولا ًبالدخول على موقع وزارة الحج عبر هذا الرابط، ثم تقوم بإدخال “رقم الهوية”، أو الرقم الخاص بترخيص الإقامة، ثم كتابة تاريخ الميلاد المُسجل بالبطاقة.
  • وبعد ذلك نقوم بكتابة الكود المكون من عدة أرقام، في الخانة المخصصة له، ثم النقر على “تأكيد”.
  • وبمجرد ظهور إفادة بأن للمستخدم تصريح حج، عليك بالضغط على كلمة “طباعة”.
  • وبذلك يكون المقيم أو المواطن، قد حصل على نسخة مطبوعة ومصرح بها من وزارة الحج بالمملكة، لتجنب أي عقوبات مقررة على المخالفين.
إصدار تصريح حج
طباعة تصريح حج

وفي النهاية نكون تعرفنا على طريقة إصدار تصريح حج ، وكيفية طباعة التصريح، ونتمنى أن يكون المقال نال على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى