Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التاشيرات الالكترونية

الاستعلام عن اسم صاحب العمل .. خطوات الإستعلام وتفاصيل المنشأة

الاستعلام عن اسم صاحب العمل ، هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة العمل والتنمية، في المملكة العربية السعودية، موجهة إلى المواطن السعودي، والمقيم داخل حدود المملكة أيضاً، كخدمة الإستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل، وخدمة الإستعلام عن نطاق منشأة برقم الإقامة، وخطوات الإستعلام عن صاحب العمل برقم الإقامة، سهلة وبسيطة سنوضحها فيما يلي.

الاستعلام عن اسم صاحب العمل

 

  • قم بالدخول على الصفحة الرئيسية لبوابة وزارة الخارجية السعودية، خدمات التأشيرات الإلكترونية، من خلال هذا الرابط .
  • بعد فتح الصفحة، قم بالضغط على “المواطنون والمقيمون”، ثم إضغط على بند “مقيم”.
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
  • ستظهر خطوة أخرى، قم بإختيار “طلب زيارة عائلية”، ثم قم بالضغط على “موافق”.
  • ستظهر الخطوة التالية من الإستعلام، قم بإدخال رقم الإقامة، وتاريخ إنتهائها في الخانة المقابلة لها، أما الخانة الثالثة الخاصة برقم التأشيرة، فقم بتركها فارغة دون كتابة أي شئ فيها، ثم إضغط على “التالي”.
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
  • سيظهر لك اسم صاحب الإقامة، التي قمت بإدخال رقمها، وجنسيته، واسم جهة العمل وهو اسم صاحب العمل/ الكفيل، ورقم السجل المدني الخاص به، وهو رقم الهوية الوطنية لصاحب العمل.
  • هكذا تكون أتممت الخطوات بنجاح، ورقم السجل المدني الخاص به، من خلال رقم إقامتك.

خطوات الإستعلام عن نطاق منشأة

 

يمكنك أيضاً الإستعلام عن نطاق المنشأة، بإتباع الخطوات التالية :

  • قم بفتح الصفحة الخاصة بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، من خلال هذا الرابط.
  • بعد ظهور الصفحة الرئيسية، قم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ثم قم بإختيار “إستعلام عن وافد”.
  • ستظهر صفحة بها بيانات مطلوبة، وهي رقم الحدود/ رقم الإقامة/ رقم الجواز، قم بإدخال المناسب منها، ثم إدخل جنسيتك، وقم بنقل رقم التحقق المكتوب في المربع الخاص به، ثم إضغط على “بحث”.
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
الاستعلام عن اسم صاحب العمل
  • بعد ذلك ستظهر لك بيانات الوافد، وبيانات المنشأة أيضاً، ونطاقها سواء كانت في النطاق الممتاز أو الأخضر أو الأصفر أو الأحمر، وسوف نتحدث عن هذه النطاقات فيما يلي.

قد يُهمك :  طباعة التأشيرة من مساند: تعرف على الخطوات وطريقة إلغاء التأشيرة

تفاصيل نطاقات المنشأة

 

عند الاستعلام عن اسم صاحب العمل وتفاصيل المنشأة، يظهر النطاق الذي تقع فيه هذه المنشأة، من حيث نسبة تطبيقها لنظام السعودة، وهذا النظام لا ينطبق على المنشآت الصغيرة، التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن عشرة عمال، وهذه النطاقات هي:

  • النطاق الممتاز :

يحصد عدد كبير من العمالة السعودية في هذه المؤسسة، وهذا النطاق له مميزات عدة، منها القيام بتوظيف الأجانب، دون الحاجة لطلب التأشيرة كل شهرين، إمكانية الحصول على مهلة لمدة سنة، في حال إنتهاء صلاحية التراخيص البلدية والمهنية أو السجلات التجارية.

  • النطاق الأخضر :

وذلك يعني وجود نسبة كبيرة من الموظفين السعوديين، تنفيذاً لنظام السعودة، وهاتان النظامان يتمتعان بالعديد من المزايا وهي، إمكانية الحصول على التأشيرات للموظفين، بأسهل وأسرع طريقة، إمكانية نقل كفالات العمال الذين يعملون لدى النطاق الأحمر والأصفر، وذلك بدون مراجعة صاحب العمل الأخر.

  • النطاق الأصفر :

يعني أن هذه المنشأة تحتاج لإضافة موظف واحد سعودي الجنسية أو إثنان، حتى يتم رفع نطاقها للأخضر أو الممتاز، ويتم معاقبة أصحاب هذا النطاق، بمنعهم من نقل تأشيرات العمال المغتربين تحت كفالتهم، ولن تتمكن الشركة من منع موظفيها، من الإنتقال إلى المنشآت ذات النطاق الأخضر أو الممتاز، وأيضاً لن يتمكنو من إصدار غير تأشيرة واحدة فقط، مقابل مغادرة إثنان من المغتربين للعمل.

  • النطاق الأحمر :

ويعني عدم وجود موظفين سعوديين في هذه المنشأة، أو وجود عدد بسيط جداً، أقل من النسبة المفروضة، ويتم معاقبة أصحاب هذه المنشأة عن طريق، منعهم من فتح الفروع الجديدة في المملكة، وعدم تمكينهم من تجديد تأشيرات العمل للعمال المغتربين، ولن تتمكن من تغيير المهن للموظفين، ولا من تجديد رخص العمل لموظفيها.

في النهاية قمنا بتوضيح وشرح خدمة الاستعلام عن اسم صاحب العمل ، ووضحنا خطوات الإستعلام، وأيضاً كيفية معرفة نطاقات المنشآت، وشرحنا مفهوم النطاق الأحمر والأصفر والأخضر والممتاز، ووضحنا المميزات والعيوب، ونتمني أن ينال المقال إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى