Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أبشر الجوازات

الاستعلام عن البصمة برقم الهوية أو رقم الإقامة خطوة بخطوة

الاستعلام عن البصمة وما هي البصمة الالكترونية و خطوات الاستعلام عن البصمة كلها أسئلة قد تشغل بال البعض، لذا تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم كافة الخدمات الكترونيًا لتواكب التطور التكنولوجي الهائل ،والتخفيف عن المواطنين والمقيمين عبء زيارة مراكز الشرطة، أو مراكز وزارة الداخلية وتضييع  الكثير من الوقت والمجهود.

 

وتوفر وزارة الداخلية  العديد من الخدمات، ومن هذه الخدمات الاستعلام عن البصمة المعمول بها في كافة الهيئات الحكومية والمصالح.  كما أن غير المسجلين في نظام البصمة لن يتمكنوا من الاستفادة من خدماتها، وتوفر المديرية العامة للجوازات خدمة الاستعلام عن البصمة برقم الهوية للمواطنين أو رقم الإقامة أو جواز السفر بالنسبة للمقيمين أو الوافدين الأجانب، ويمكن توثيق البصمة من خلال الهاتف الجوال عن طريق ابشر للجوازات.

 

 الاستعلام عن البصمة

 

تعمل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على حماية كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمواطن والمقيم من خلال نظام أمني متطور، عن طريق تسجيل الشخص بصمة أصابع يده على شاشة الكترونية تنقل البصمة مع عددًا من الصور الشخصية الحية إلى مركز المعلومات الوطني وهذه هي البصمة الالكترونية

 

وتعد البصمة الالكترونية واحدة من أهم الإجراءات الأمنية الحديثة التي تهدف إلى الحفاظ على الأمن العام، وحفظ بيانات المواطن وكذلك المقيم ،وكل المعلومات المتوفرة عنه بسرية.

 

وناشدت وزارة الداخلية السعودية ممثلة في المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين والمقيمين والوافدين الأجانب التوجه للأجهزة الذاتية المنتشرة في كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية، لتسجيل بصماتهم، وتهدف الحكومة بذلك إلى تحقيق الأمن الداخلي على أراضيها.

 

خطوات الاستعلام عن البصمة 

 

يستطيع المواطن والمقيم والوافد الأجنبي  أيضاً التحقق من بصمته و الاستعلام عن البصمة ، وتسجيلها في أنظمة وزارة الداخلية السعودية من خلال موقعها الالكتروني الرسمي.

 

وعلى الشخص أن يسجل في نظام ابشر المتاح على الموقع الرسمي، فالمواطن يمكنه التسجيل برقم الهوية الوطنية الخاصة به، والمقيم عليه أن يسجل برقم الإقامة، وسنوضح لك في الخطوات التالية كيف يتم الاستعلام عن البصمة بطريقة الكترونية

 

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الاقامة الكترونيًا برقم الهوية ورقم الاقامة

 

الاستعلام عن البصمة

 

  • على المواطن والمقيم والوافد الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ،للدخول على الموقع اضغط هنا
  • يمكنك الضغط على الاستعلامات الالكترونية الموجودة في قائمة المهام الرئيسية للموقع في الأعلى.
  • ثم يتم الضغط على خيار الجوازات من القائمة المنسدلة من أعلى.
  • عليك أن تختار الاستعلام العام للبصمة الموجود في الجوازات التي قمت بالضغط عليها من قبل لـ الاستعلام عن البصمة . اضغط هنا .
  • ستجد صفحة جديدة أمامك تطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية بالنسبة للمواطن أو رقم الإقامة بالنسبة إلى المقيم.
  • وسيظهر في هذه الصفحة رمز التحقق المرئي كل ما عليك هو أن تقوم بإدخاله.
  • بعد إدخال رمز التحقق اضغط على أيقونة عرض الموجودة أسفلها.
  • سيقوم النظام بالتحقق من تسجيل البصمة بالنسبة للمواطن والمقيم والوافد، الذي سجلته من قبل، بعد الضغط على أيقونة عرض.
  • بعد التحقق من البصمة ستظهر نتيجة الاستعلام عن البصمة
  • وفي المرحلة الأخيرة ستظهر أمامك النتيجة في أسفل صفحة وتكون يا إما البصمة محدثة أو البصمة غير محدثة.

 

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن طلب زيارة عائلية وكيف تحصل عليها وتطبعها خطوة بخطوة

الاستعلام عن بصمة
الاستعلام عن بصمة

الاستعلام عن بصمة المرحل

 

تعاقب الحكومة في المملكة العربية السعودية المخالفين لشروط العمل ونظام الإقامة عن طريق الترحيل إلى بلدانهم مرة أخرى، وأخذ بصمتهم ولكن يسمى هذا النوع من البصمات “بصمة مرحل”، وإذا حصل عليه المقيم المخالف يعني الأمر أنه لن يستطيع أراضي دخول المملكة العربية السعودية إلا بعد ثلاث سنوات من حصوله على بصمة مرحل.

كما أكدت وزارة الداخلية السعودية أن الوافدين الأجانب الذين أبعدوا بسبب بصمة الحج لا يحق لهم دخول المملكة العربية السعودية إلا بعد 10 سنوات كاملة من الإبعاد، ويجوز له العودة مرة أخرى بعد انتهاء المدة كاملة.

كشف المديرية العامة للجوازات عن أن قيامها بإيقاف أي من الخدمات الالكترونية عبر الموقع الالكتروني عن أي شخص لا يعني أبدًا منعه وحرمانه منها، كما لا منعه إيقاف أي خدمة من السفر في حالة عدم صدور قرار خاص بمنعه من السفر لخارج المملكة.

أوضحت وزارة الداخلية السعودية من خلال المديرية العامة للجوازات أن المواطن السعودية يستطيع تجديد جواز السفر الخاص به، قبل انتهاء مدة سريانه بأقل من عام.

كما طالبت وزارة الخارجية السعودية ممثلة في المديرية العامة للجوازات جميع السفارات والقنصليات التابعة لها بالخارج بالاستعلام عن البصمة لكل من يحصل على تأشيرة عمل في المملكة العربية السعودية.

وفي النهاية فإن المملكة العربية  السعودية  تعمل بشكل مستمر جاهدة على تطوير جميع الخدمات بها عن طريق استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومواكبة الأنظمة العالمية، من خلال  العديد من الانظمة الإكترونيةأستطاعت  وزارة الداخلية السعودية توفيرها عبر موقعها الالكتروني الرسمي.

 

ومن هذه الخدمات الاستعلام عن البصمة ، فمن هاتفك الجوال تستطيع متابعة البصمة ومعرفة إذا كنت مسجل أم لا، وتجنب نفسك عناء زيارة مراكز الشرطة المنتشرة في المملكة وضياع وقتك وبذل الكثير من الجهد.

 

عزيزي القاري أنصحك بقراءة: رسوم المرافقين والتابعين حتى 2020: كيف تستعلم عنها وطريقة تسديدها

خدماتي

زر الذهاب إلى الأعلى