Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات وزارة العمل

التسجيل في نطاقات .. تعرف على خطوات الاستعلام وأنواع النطاقات

التسجيل في نطاقات ، هي عبارة عن خدمة إلكترونية، تم تصميمها لتحفيز المنشآت لتوطين الوظائف، وبرنامج نطاقات هو أحد الحلول قصيرة المدى، حيث تسعى وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، إلى توفير الجهد والوقت على أصحاب المنشآت والشركات والمصانع، وذلك من خلال توفير مجموعة من الخدمات الإلكترونية المهمة، ويمكن أيضاً الإستعلام عن المنشأة ونطاقها، والكفالات فيها بشكل إلكتروني، من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل.

كما وفرت وزارة العمل خدمة الإستعلام عن صاحب العمل برقم الإقامة، وهى تُعد من أفضل الخدمات الإلكترونية، وأصبح الآن بإمكانك الحصول على المعاملات بشكل إلكتروني، وقام المسئولين بوضع معايير جديدة عند التسجيل في نطاقات ، لتكون أكثر واقعية لسوق العمل، حيث أن المعايير القديمة كانت تُقسم السوق لـ 11 نشاط، وكانت نسبة السعودة المطلوبة 30 % على بعض الأنشطة، والبرنامج الجديد قام بتوسيع تقسيمة سوق العمل إلى 41 نشاط، بحيث تكون أكثر استيعاباً لظروف المنشآت.

التسجيل في نطاقات ونسبة التوطين

 

يتم وضع كل منشأة في نطاق معين، من حيث نسبة تطبيقهم للتوطين “نظام السعودة”، حيث هناك عدة نطاقات تقع فيهم المنشآت، وهم كالتالي :

  • النطاق الممتاز 

وهو النطاق الذي يضم عدد كبير من الموظفين السعوديين، تطبيقاً لنظام السعودة، ويتمتع أصحاب هذا النطاق بعدة مميزات، وهي :(إمكانية توظيف الأجانب، دون الطلب المستمر لإصدار التأشيرات، ويتم إعطائهم مهلة لمدة عامٍ كامل، في حال إنتهاء صلاحية السجلات التجارية، أو التراخيص البلدية والمهنية.

  • النطاق الأخضر 

وأيضاً هذا النطاق يضم عدد كبير من السعوديين، تطبيقاً للتوطين، وأصحاب هذا النطاق يتمتعون أيضاً بالمزايا، مثل أصحاب النطاق الممتاز، وهذه المزايا هي إمكانية الحصول على تأشيرات جديدة للموظفين،ومن ضمن النطاق الأخضر فئة متميزة في التوطين، تعدت نسبة توطينها 72% وهي النطاق الممتاز.

وبهذا قام برنامج نطاقات الجديد بتحفيز المنشآت على التوطين، ويإعطائهم عدة مميزات، خُصصت للنطاقين الأخضر والممتاز، أولها القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة، من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر، ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل، وفي المقابل ستفقد منشآت النطاقين الأحمر والأصفر ميزة ضبط العمالة الوافدة.

  • النطاق الأصفر 

وذلك يُعني أن منشآت هذا النطاق، في مرحلة خطرة، فيجب عليهم أن يقومو بزيادة عدد عمالة السعوديين لدى منشآتهم، حتى يتم رفعها إلى النطاق الأخضر، أو الممتاز، ويتم مُعاقبة أصحاب هذه المنشآت، من خلال منعهم من نقل العمال المغتربين تحت كفالتهم، ولن يتمكنو من إصدار تأشيرات غير تأشيرة واحدة، وذلك يكون مقابل ترك إثنان من المغتربين للعمل.

  • النطاق الأحمر 

وذلك يُعني أن نسبة تطبيق السعودة في هذه المنشآت، قليلة جداً أقل من المفروض، ويتم مُعاقبة أصحاب هذه المنشآت، بعدم تمكنهم من فتح الفروع الجديدة داخل المملكة العربية السعودية، وأيضاً عدم توافر إمكانية تجديد التأشيرات للعمال المغتربين، ولن يتمكنو أيضاً من تجديد رخص العمل للعمال.

قد يُهمك :  جدارة : التسجيل وأساليب التوظيف ومعايير احتساب النقاط

خطوات الإستعلام عن نطاق المنشأة

 

  • قم بفتح الموقع الخاص بمكتب العمل “وزارة العمل والتنمية الإجتماعية”، من خلال هذا الرابط .
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية للموقع، قم بإختيار منها “الخدمات الإلكترونية”، ومنها إضغط على “الإستعلام عن موظف وافد”.
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة جديدة بها عدة بيانات، وهي رقم الحدود/ رقم الإقامة/ رقم الجواز، قم بإدخال المناسب منها، ثم قم بإدخال جنسيتك، وقم بكتابة رقم التحقق المكتوب، ثم إضغط على “بحث”.
  • وبعد ذلك سيظهر لك تفاصيل نطاق المنشأة.
التسجيل في نطاقات
التسجيل في نطاقات

طريقة الإستعلام عن اسم صاحب العمل

 

  • يتم فتح الصفحة الرئيسية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية، منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، من خلال هذا الرابط .
  • بعد ذلك قم بإختيار “المواطنون والمقيمون”، ثم إضغط على “مقيم”.
التسجيل في نطاقات
التسجيل في نطاقات
  • بعدها ستظهر قائمة جديدة، قم بالضغط على “طلب زيارة عائلية”، ثم إضغط على “موافق”.
  • بعد ذلك قم بإدخال رقم الإقامة وتاريخ إنتهائها، ثم إضغط على “التالي”.
  • سيظهر لك اسم صاحب الإقامة وجنسيته، واسم صاحب المنشأة، وهو اسم صاحب العمل، ورقم هويته الوطنيه أيضاً.

قد يُهمك :  دروب طاقات : خطوات التسجيل و الدورات والتخصصات

فى النهاية قمنا بشرح وتوضيح كل ما يخص التسجيل في نطاقات ، وكيفية الاستعلام عن نطاق المنشأة، ووضحنا أيضاً تفاصيل كل نطاق، وكيفية الإستعلام عن نطاق المنشأة، وأيضاً كيفية الإستعلام عن اسم صاحب العمل، نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى