Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات مالية

العلاوة السنوية : اجراءات منح العلاوة السنوية وطريقة الاستعلام عنها عبر نظام فارس

العلاوة السنوية .. هي مقدار الزيادة المضافة لرواتب الموظفين في القطاع العام داخل اراضي المملكة العربية السعودية، حيث تتدرّج نسبة العلاوة وفقاً لمرتبات ودرجة الموظفين، كما يتم زيادة الراتب للموظفين بنسب ثابتة كل عام  حتى يصل لسن التقاعد، حيث تتراوح نسبة العلاوة السنوية لموظفي القطاع الحكومي ما بين (135 ريال وحتى 865 ريال)، كما تضاف الزيادة الى الرواتب في بداية كل عام هجري حتى عام (2016)، وبعدها حدث العديد من التغيرات في طريقة وموعد صرف العلاوة.

تعديلات العلاوة السنوية

 

حدث العديد من التغيرات في العلاوة السنوية ومن ابرز هذه التغيرات آلية صرف العلاوة السنوية، والتي اختلفت في العاميين الماضيين وحتى الأن، ويرجع ذلك وفق قرار مجلس الوزراء السعودي بخصوص لوائح الخدمة المدنية لكلا من المكافآت والحوافز، ونوضح لكم هذه التعديلات فيما يلي :

  • اول تعديل خاص بالعلاوة وفق لما اقره مجلس الوزراء وهو ربط نسبة العلاوة مع اداء الموظف، وذلك بدلا عن منحها له سنويا من دون تقييم للأداء الوظيفي له.
  • كان الهدف من التعديلات خلق جو من التنافس بين الموظفين وتحسين نسبة الأداء ولكنها أثارت جو من الغضب بين السعوديين.
  • لهذا تم اصدار مرسوم ملكي من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشرفين بإعادة صرف العلاوة لموظفي القطاع الحكومي بالطريقة القديمة وبصورة سنوية، وعدم الالتزام بأي تعديلات لطريقة صرفها.

اجراءات منح العلاوة السنوية

 

وضعت وزارة الخدمة المدنية مجموعة من الاجراءات والتي يتم من خلالها منح العلاوة السنوية، وذلك في اطار السعي الدائم لتحقيق الرؤية المستقبلية لخطة (2030)، ونوصح لكم هذه الاجراءات فيما يلي :

  • يقوم الموظف المختص بحصر عدد الموظفين الغير مستحقين للحصول الى العلاوة، وذلك في اول شهر محرم من كل عام .
  • ثم يقوم بإعداد اقرار بعدد الموظفين المستحقين للعلاوة، ومعه بيان به اسباب الحصول عليها او منعها.
  • يقوم مدير شئون الموظفين بالتأشير على البيان والإقرار المرفق معه.
  • بعدها يقوم صاحب الطلب بالتوقيع عل الاقرار.
  • ثم تقوم جهات الاتصالات الادارية بتصدير القرار وتوزيع صوره لهمع البيان وتقوم بتوزيعه على الجهات المختصة، وبهذا يتم حصر الموظفين وحصولهم على العلاوة.

قد يُهمك :   نموذج 105 : طباعة نموذج الكفالة الشخصية من بنك التنمية الاجتماعية

متطلبات الحصول على العلاوه السنوية

 

هناك مجموعة من المتطلبات  الموضوعة من قبل وزارة الخدمة المدنية ، والتي يجب توافرها حتى يتم منح العلاوة السنوية لموظفي القطاع الحكومي داخل المملكة، ونعرضها عليكم فيما يلي :

  • ان يتم صرفها في بداية العام الهجري لكل عام.
  • عدم وصول الموظف للدرجة الأخيرة في الوظيفة التي يشغلها.
  • الا يكون الموظف محروم من العلاوة لأسباب تأديبية او لأي اسباب أخرى.

العلاوة السنوية في وزارة الصحة

 

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية باعتماد لائحة التنظيم الخاصة ببرنامج التشغيل الذاتي وفق اللائحة الجديدة لوزارة الصحة، حيث ضمت اللائحة العديد من التصنيفات الوظيفية، واوضحت الشروط الواجب توافرها في عقود العمل الخاصة بالموظفين الغير سعوديين وذلك من اجل الحصول على العلاوة السنوية ، ونوضح لكم هذه الشروط فيما يلي :

  • حصول الموظف الغير سعودي على تقدير لا يقل عن جيد في تقييم الأداء الوظيفي له خلال العام الأخير له في العمل.
  • مرور عام او اكثر على التحاقه بالعمل داخل الوزارة.
  • كما تتراوح نسب العلاوة بحسب تقارير الأداء الخاصة به فتكون (5%) عند حصوله على تقدير ممتاز في الاداء الوظيفي، اما عند حصوله على تقدير جيد جدا تكون النسبة (4%)، وتكون بنسبة (3%) عند حصوله على تقدير جيد من الراتب الاساسي الذي يحصل عليه.
العلاوة السنوية
العلاوة السنوية

العلاوه السنوية للمعلمين والمعلمات

 

حيث اعلن عدد كبير من المعلمين والمعلمات داخل وزارة التربية والتعليم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ان العلاوة السنوية التي تم ايداعها من قبل الوزارة ناقصة، كما ان المبلغ الذي تم وضعه لكلا من المعلمين والمعلمات هو عبارة عن علاوة ستة ايام من المبلغ المستحق، حيث كان من المتوقع ايداع العلاوة بشكل كامل مع رواتب شهر محرم ، ولكن كشفت العديد من المصادر انه تم ايداع الرواتب الخاصة بشهر يناير دون ذكر ايه تفاصيل عن العلاوة.

مزايا منح العلاوة السنوية

اصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين امر ملكي بمنح العلاوة السنوية لكافة موظفي الدولة سواء المدنيين او العسكريين، وذكر ايضا بعض البنود الهامة داخل المرسوم يوضح من خلالها اهمية العلاوة ومميزاتها، ونوضح لكم هذه المزايا فيما يلي :

  • صرف العلاوة بشكل سنوي يؤدي الى تحفيز الموظفين على العمل، و رفع الكفاءة في الداء الوظيفي.
  • العلاوة تؤدي الى تحسين دخل الموظفين السنوي وبالتالي تعمل على رفع المستوى المعيشي لهم، ولمواجهه التطورات الاقتصادية ورفع الدعم عن بعض السلع وايضا ضريبة القيمة المضافة.
  • يتم اعطاء العلاوة للموظفين بحسب السلم الوظيفي لهم، حيث يتم نقلهم من الدرجة التي يعملوا بها الى الدرجة التالية بصورة مباشرة.

قد يُهمك :   نظام سداد .. تعرف على خطوات التسجيل والمزايا وقنوات خدمة السداد

الاستعلام عن العلاوة السنوية

 

ورد في اخر النشرات الواردة من وزارة التعليم السعودية الخاصة بشئون المعلمين ،وذلك بإضافة مبالغ العلاوات السنوية عبر نظام فارس، حيث اوضحت الوزارة انه تم اتمام تعديل كافة البيانات الوظيفية، ونوضح لكم خطوات الاستعلام عن العلاوة السنوية ، فيما يلي :

  • الدخول على الحساب الرسمي لنظام فارس عبر الرابط.
  • يتعين عليك اختيار الخدمة الذاتية عبر القوائم الموجودة داخل النظام.
  • الضغط على الأيقونة “اختيار البدلات والرواتب”.
  • تقوم بالتأشير على طباعة تعريف مفصل بالراتب.
  • وبهذا تظهر لك الادارة التعليمية بمبلغ العلاوة وتظهر لك في كشوفات الراتب بعد صرفها.
  • حيث يتم تحديد قيمة العلاوة للمستويين الرابع والخامس بقيمة (510) ريال سعودي، وقيمة العلاوة للمستوي السادس تبلغ (595) ريال سعودي.
العلاوة السنوية
العلاوة السنوية

اقرارات صرف العلاوة السنوية

 

  • اصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز في مرسومه الملكي بأهمية صرف العلاوة السنوية لكافة موظفي الدولة ابتداء من شهر محرم ، وذلك لأنها تصب في مصلحة الشعب .
  • وذلك بعد المناقشة مع اللجنة المالية داخل المملكة السعودية، وكان يرأسها الامير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وولي العهد.
  • وذلك في اطار السعي الدائم من قبل ولي العهد وحرصه على توفير حياه كريمة لكافة موظفي القطاع الحكومي داخل المملكة، وايضاً صرف بدلات لكلاً من الطلاب والمتقاعدين لعام مالي واحد.

مبالغ صرف العلاوة السنوية

 

ترددت العديد من الأنباء في الأونة الأخيرة حول العلاوة السنوية ، التي يتم منحها للمواطنين داخل المملكة، والتي تكون بحد اقصى (865) ريال سعودي، وتختلف العلاوة عن بدل غلاء الاسعار الذي اصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والمصرح صرفه لمدة عام كامل ويقدر بقيمة (1000) ريال سعودي لكلاً من المدنيين والعسكريين، وذلك لمواكبة التغيرات الاقتصادية في رفع الدعم عن السلع واضافة ضريبة القيمة المضافة.

وفي النهاية نتمنى ان نكون اوضحنا لكم كافة المعلومات المطلوبة عن العلاوة السنوية ، من حيث التعديلات التي اقرها مجلس الوزراء واجراءات منحها ومتطلباتها والشروط الواجب توافراها لوزارة الصحة والعلاوة للمعلمين والمعلمات، ومزايا منحها وطريقة الاستعلام عنها عبر نظام فارس، نتمنى ان ينال اعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى