Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات وزارة العمل

تعرف على رسوم المرافقين والمتابعين وطرق وخطوات تسديدها

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين.. وكيف يتم استخدام حاسبة الرسوم؟

رسوم المرافقين ، وفقاً للتقارير بعد تطبيق نظام تحصيل رسوم المرافقين الجوزات السعودية تسجل أعلى نسبة لتأشيرات الخروج النهائي في تاريخ المملكة!

بالمشاركة مع كل من مركز المعلومات الوطنية ووزارة المالية، بدأت المديرية العاملة للجوزات تطبيق قرار تحصيل الرسوم عن كل التابعين والمرافقين للعاملين بالمملكة، و ذلك من خلال أنظمة سداد المدفوعات الحكومية عبر جميع الوسائل البنكية.

قيمة رسوم المرافقين

 

في وقت سابق قامت المديرية العامة للجوازات بالإعلان عن القرارات الجديدة بشأن رسوم المرافقين في يوليو لعام ٢٠١٧،و بدأ التطبيق الفعلي للرسوم في يناير الماضي ، ويتم تحصيل الرسوم عن كل التابعين و المرافقين للعاملين بالقطاع الخاص بشكل سنوي عند تحديد هوية مقيم الخاصة بهم ذلك على النحو التالي:

 

-في السنة الأولى قيمة الرسوم ١٠٠ ريال سعودي بإجمالي ١٢٠٠ ريال للفرد في السنة.
-في يناير الماضي بقيمة ٢٠٠ ريال بإجمالي ٢٤٠٠ ريال للفرد في السنة.
-سوف تزداد القيمة للمرة الثالثة مع بداية العام الجديد ٢٠١٩ لتصبح بقيمة ٣٠٠ ريال بإجمالي ٣٦٠٠ ريال للفرد في السنة.
-تستمر في الزيادة كل عام إلى أن تصل إلى ٤٠٠ ريال سعودي بإجمالي ٤٢٠٠ للفرد في السنة عام ٢٠٢٠ عن العمالة الزائدة و ٣٠٠ ريال عن العمالة المساوية للعمالة السعودية تصل إلى ٧٠٠ ريال للعامل في ٢٠٢٠.

 

رسوم المرافقين….تفاصيل إستحصال الرسوم والفئات المستثناة
رسوم المرافقين تفاصيل إستحصال الرسوم والفئات المستثناة

 

لماذا فُرضت رسوم المرافقين ؟

 

الهدف من فرض رسوم على العمالة هو تقليص عدد العمالة الأجنبية فتلجأ الشركات و المؤسسات إلى توظيف العمالة السعودية، و هذا هو أحد أهداف رؤية ٢٠٢٠.

إن الإستفادة من الكوادر البشرية السعودية أحد أهم أهداف المملكة في المرحلة الحالية و المستقبلية لذلك تم فرض الرسوم فالبتالي تُتاح الفرصة للعمالة السعودية للحد من مشكلة البطالة و تحسين الأوضاع الإقتصادية بالمملكة.

الفئات المستثناة من رسوم المرافقين

 

أكدت وزارة العمل و التنمية الإجتماعية على إستثناء بعض الفئات من دفع رسوم المرافقين وهم كالآتي:

-زوج المواطنة أياً كانت جنسيته.
-زوجة المواطن أياً كانت جنسيته.
-الأبناء المواطنين من غير السعوديين.
-المؤسسات التي تقل العمالة فيها عن ٥ عمال.
-الإستقدام الخاص بالعمالة المنزلية.
-مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي.

حاسبة رسوم المرافقين و التابعين

 

تساعد حاسبة رسوم المرافقين في حساب قيمة الرسوم اللازمة لتحديد هوية مقيم حسب عدد التابعين حيث قوم الحاسبة بتجميع إجمالي المبلغ المطلوب للتجديد.

 

رسوم المرافقين….تفاصيل إستحصال الرسوم والفئات المستثناة
رسوم المرافقين تفاصيل إستحصال الرسوم والفئات المستثناة

 

طرق وخطوات تحصيل رسوم المرافقين

 

– عند إصدار أو تجديد هوية مقيم

 

يتم تسديد الرسوم المخصصة لهذه الخدمة من خلال الوسيلة البنكية المخصصة بالإضافة إلى ١٠٠ ريال عن كل تابع أو مرافق للمقيم تزداد بمعدل ١٠٠ ريال سعودي كل عام إلى أن تستقر على ٤٠٠ ريال شهرياً عن كل تابع أو مرافق في عام ٢٠٢٠.

-عند إصدار تأشيرة خروج و عودة

 

أولاً يتم تسديد قيمة التأشيرة عن طريق الوسيلة البنكية المخصصة لذلك ثم تسديد رسوم المرافقين للمقيم عن كل تابع أو مرافق ١٠٠ ريال سعودي تزاد إلى أن تصل ل ٤٠٠ ريال سعودي شهرياً كما ذكرنا من قبل.

اقرأ أيضاً  شروط و خطوات زيارة عائلية

-عند إصدار تأشيرة خروج نهائي

 

يتم تسديد المقابل المالي عن كل تابع أو مرافق دفعة واحدة للحصول على تأشيرة الخروج النهائي إذا كانت تأشيرة الإقامة الخاصة بالمقيم سارية أما إذا تجاوزت تأشيرة الإقامة مدة الصلاحية فستضاف مدة صلاحية التأشيرة إلى المدة التي يستحق فيها سداد المقابل المادي.

متى تنتهي رسوم المرافقين

 

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية على أحقية بعض المقيمين في المملكة التوقف عن تسديد الرسوم الخاصة بالمرافقين و ذلك وفقاً لـ “طلب إداري” يتثمل في نقل الخدمات الخاصة بالكفالة يمكن أن يتوقف التسديد حتى تاريخ طلب النقل.

وكان هذه رد الحساب الرسمي للجوزات عبر تويتر على أحد المقيمين “لا يتم حساب الاستحقاق الذي يلي تاريخ نقل الكفالة، إلا مع إجراءات لاحقة أخرى”.

أيضاً نفت المديرية، في وقت سابق، إمكانية سداد الوافدين الرسوم بالتقسيط عند الإستقدام بل تم التأكيد على وجوب دفع الرسوم دفعة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى