Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أبشر الجوازات

رسوم المرافقين والتابعين حتى 2020: كيف تستعلم عنها وطريقة تسديدها

رسوم المرافقين والتابعين | في إطار نظام السعودة في المملكة العربية السعودية بدأت الدولة في تطبيق آخر خطوات النظام حيث فرضت رسوم إقامة على الأجانب، فيما بات يعرف بـ رسوم المرافقين والتابعين وذلك في إطار الإصلاحات التي تقوم بها الدولة من أجل تطبيق القرارات الإصلاحية الجديدة في ضوء رؤية المملكة للعام 2030.

 

وجاءت رسوم المرافقين والتابعين الجديدة، عقب قرارات المملكة ضمن الخطة السعودية من أجل الحصول على مصادر للدخل القومي بعيدا عن الاعتماد على النفط، وذلك من ضمن العديد من الإجراءات الإصلاحية الاقتصادية لإحلال السعوديين بدلا من الأجانب، وذلك بعد أن تعدت نسبة البطلة 13 % من إجمالي عدد السكان.

 

الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين

 

2- عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، حيث يتم سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد.

3- عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار فإن ذلك يتطلب سداد المقابل المالي المستحق نظاماً على العامل الوافد ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

وفي حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان هوية مقيم تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

 

حاسبه رسوم المرافقين والتابعين

 

حاسبة رسوم المرافقين والتابعين أداة وفرتها المملكة لتساعدك على حساب ما عليك من رسوم المرافقين والتابعين معك وذلك حسب عد الأفراد المقرر الدفع لهم، وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات طريقة تحصيل الرسوم على الشكل التالي:

عند تجديد الهوية: يتم دفع الرسوم المقررة وهي 100 ريال سعودي عن كل فرد مرافق وذلك من خلال وسائل الدفع المتعارف عليها مع الزيادة كل عام.

عند إصدار تأشيرة خروج وعودة: إذا اتخذت قرار بالعودة النهائية للديار فعليك بتسديد الرسوم المقررة للتأشيرة مع إضافة الرسوم الجديدة المقررة، وذلك لمدة عام من تاريخ القرار.

 

رسوم المرافقين و التابعين
رسوم المرافقين و التابعين

 

قيمة الرسوم على المرافقين والتابعين

 

بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق قرار رسوم المرافقين والتابعين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال سعودي على كل مرافق، وجاء هذا بهدف توفير مليار ريال سعودي مع نهاية العام.

وفي 2018 ارتفعت رسوم المرافقين والتابعين إلى 200 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2018 إلى تحصيل نحو 24 مليار ريال سعودي.

ومن المخطط أن ترتفع رسوم المرافقين والتابعين في 2019 إلى 300 ريال بصورة شهرية، حيث تهدف السعودية مع نهاية عام 2019 إلى تحصيل نحو 44 مليار ريال سعودي.

كذلك من المخطط أن ترتفع رسوم المرافقين والتابعين في 2020 ترتفع إلى 400 ريال سعودي، حيث تهدف السعودية مع نهاية 2020 إلى تحصيل 65 مليار ريال سعودي.

 

شرائح مستثناة من رسوم المرافقين والتابعين

 

بعد مرور عام كامل على تطبيق رسوم عملت وزارة العمل في السعودية باستثناء بعض الشرائح من رسوم العمالة منها:

زوجة المواطن السعودي

أبناء المواطنة في حالة لو الزوج غير سعودي

شركات العمل الناشئة والتي تقل عن خمس عمال

العمالة المنزلية

المواطنين الوافدين من دول المجلس الخليجي

وقد أشارت المملكة العربية السعودية أنه بحلول عام 2020 سوف ترتفع رسوم المرافقين والتابعين المقررة إلى أكثر من 400 ريال وذلك من أجل جني ما لا يقل عن 65 مليار ريال بالإضافة إلى عدم وجود إمكانية لتقسيط المبالغ المستحقة.

هذا من جملة القرارت التي يجرى إتخاذها في الفترة الأخيرة من حكومة المملكة، وهناك قرارات جديدة قد تظهر للنور خلال الفترة القادمة، وفي حالة صدور أي جديد سنوافيكم بالتفاصيل.

خدماتي

زر الذهاب إلى الأعلى