Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات وزارة العمل

شروط مكافأة نهاية الخدمة و طريقة حسابها وحالات عدم الاستحقاق

ما هي حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

شروط مكافأة نهاية الخدمة وطريقة حسابها هذا ما نستعرضه في هذا التقرير، أوضحت وزارة العمل في وقت سابق كافة التفاصيل حول شروط مكافأة نهاية الخدمة وطريقة حسابها، بما في ذلك الحالات التي قد تضيع على العامل مكافأة نهاية الخدمة، و كيفية حصول العامل على حقوقه كاملة من صاحب العمل، و أيضًا نوعية عقود العمل التي تكفل للعامل الحصول على المكافأة، والعقود التي لاتشمل مكافأة، كل هذا و أكثر وفق الضوابط والشروط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية.

أولاً شروط  إستحقاق مكافأة نهاية الخدمة

 

-في حالة إنهاء العقد بإتفاق الطرفين و تكون موافقة العمل كتابية؛ يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حال إنتهاء عقد عمله، حتى إذا لم يتم التجديد حسب نظام العمل، و في حال رغبة أحد الطرفين إنهاء عقد العمل، وذلك وفقاً للمادة ٧٥ من قانون العمل السعودي.

 

-إذا قام العامل بتقديم إستقالته يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وهنا نشرح ثلاث نقاط مهمة وهم كالتالي:

  • إذا أتم العامل مدة خدمته عشر سنوات فما فوق يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة، إستناداً إلى المادة ٨٤ من قانون العمل.
  • إذا لم تتم مدة خدمة العامل عشر سنوات؛ يحق له الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة فقط لا غير، وذلك طبقًا للمادة ٨٥ من قانون العمل.
  • إذا قام العامل بتقديم إستقالته بسبب الزواج أو الإنجاب؛ يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة مهما كانت مدة خدمته، (هذه النقطة خاصة بالمرأة) وفقاً للمادة ٨٧ من قانون العمل.

-إذا وصل العامل لسن المعاش يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حال عدم إستمرار العمل بناء على طلب أحد الطرفين، و في حالة التقاعد المبكر إذا كان يوجد مدة محددة لعقد العمل يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، و أيضًا إذا تم بلوغ سن المعاش قبل انتهاء المدة المحددة للعمل؛ يحق للعامل الحصول على المكافأة بعد إتمام عمله و إنجازه.

-إذا قام العامل بترك العمل قبل إنتهاء مدة عقده تحت تهديد أو قوة قهرية دفعته لذلك مع ضرورة مراعاة إثبات ذلك التهديد أو القوة القهرية من قبل العامل، في حال وفاة العامل يتم صرف ممافأة نهاية الخدمة خاصته لأسرته، و أيضًا إذا مرض العامل أو عجز عن القيام بمهامه الوظيفية؛ يحق له صرف مكافأة نهاية الخدمة له بعد قرار إنهاء خدمته، و في حال إغلاق جهة العمل يتم إنهاء عقد العمل، وهذا وفقًا للمادة ٨٧ من قانون العمل السعودي.

شروط مكافأة نهاية الخدمة و طريقة حسابها وحالات عدم الاستحقاق
شروط مكافأة نهاية الخدمة و طريقة حسابها وحالات عدم الاستحقاق

 

ثانيًا طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

 

قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بتخصيص رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة الإلكترونية؛ حيث تقوم بادخال البيانات المطلوبة و حساب المكافأة بعد التأكد من شروط مكافأة نهاية الخدمة، لتفادي حدوث مخالفات و بالتالي وقوع عقوبات علر الطرف المخالف.

 

شروط مكافأة نهاية الخدمة و طريقة حسابها وحالات عدم الاستحقاق
شروط مكافأة نهاية الخدمة و طريقة حسابها وحالات عدم الاستحقاق

 

قد يهمك أيضًا مستحقات نهاية الخدمة: تعرف على طرق الحساب والغير مستحقين

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية

 

أخيراً حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

 

بعد أن تناولنا بالشرح شروط مكافأة نهاية الخدمة نستعرض لكم حالات عدم استحقاق المكافأة وهي كالتالي:

 

  • إذا ثبت قيام العامل بتزوير الأوراق الخاصة بحصوله على الوظيفة.
  • إذا قام العامل بالإعتداء على صاحب العمل أو أي أحد من رؤسائه أثناء تأدية العمل.
  • في حال مخالفة العامل لأوامر صاحب العمل المتعلقة بسير العمل.
  • إذا ثبت وجود تقصير من العامل تجاه الواجبات المطلوبة منه لتأدية العمل.
  • إذا قام العمل باتباع سلوك سيء أو مخل بالآداب و الشرف أثناء فترة دوامه.
  • في حالة تعيين العامل في فترة التجربة أو الإختبار.
  • إذا قام العامل باستغلال الوظيفة للقيام بأعمال غير قانونية أو مشروعة و إستغلال النفوذ و السلطة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى