Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات التأمينات والضمان الاجتماعي

مصلحة معاشات التقاعد : أنظمة التقاعد المدني والعسكري وتبادل المنافع

الاستعلام عن معاش عن طريق مصلحة معاشات التقاعد

مصلحة معاشات التقاعد هي واحدة من المؤسسات الحكومية المستقلة والتي تتبع وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية، أما عن مهمتها الرئيسية فهي توفير المعاشات التقاعدية للعاملين والذين قد خدموا البلد وعملوا في القطاعين سواء المدني أو العسكري الحكومي، وتعمل المصلحة على تطبيق جميع أنظمة التقاعد وذلك بداية من انشائها عام 1364هـ وحتى الآن.

مصلحة معاشات التقاعد

 

وصدر قرار من قبل مجلس الوزراء السعودي يحمل رقم 277 بتاريخ الثلاثين من ذي الحجة لعام 1423ه، والصادر بشأن تحويل مصلحة معاشات التقاعد إلى مؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة والمستقلة ادارياً أو ماليًا ولها ميزانية مستقلة خاصة بها.

أنظمة التقاعد المدنية التي تتبع مصلحة معاشات التقاعد

 

وحدد نظام التقاعد المدني عدد من الحالات والتي يستحق فيها الموظف المدني المحال إلى التقاعد معاش فيها وهذه الحالات هي:

  • الشخص المحال إلى المعاش لوصوله إلى سن الستين ولكن يجب إلا تقل مدة الخدمة عن سنة.
  • الفرد المنتهية خدمته لأي من الأسباب بشرط أن تتعدى مدة الخدمة 25 سنة فيما فوق.
  • المتوفي أو المفصول عن العمل بسبب اصابته بعجز كلي عن تأدية العمل مهما أن كانت مدة الخدمة.
  • المتوفى خلال فترة العمل بسبب اي من اصابات العمل.
  • الفرد الحال إلى التقاعد بناء على طلب منه بشرط أن يكون قد أمضى خدمة مدتها 20 سنة كاملة.
  • من انتهت خدمنة بسبب الغاء الوظيفة أو بسبب الفصل بموجب قرار من مجلس الوزراء أو بأمر ملكي ولكن بغير سبب تأديبي وبشرط مرور 15 سنة مدة خدمة.

أما عن طريقة حساب معاش الموظف المدني فتكون كالتالي:

المعاش المستحق = الراتب الأساسي الأخير للعامل× مدة خدمته بالأشهر / 480

نظام التقاعد العسكري حسب مصلحة معاشات التقاعد

 

حدد نظام التقاعد العسكري في مصلحة معاشات التقاعد الحالات التي تستحق صرف معاش التقاعد كالتالي:

  • بلوغ العسكري سن التقاعد ولكن بشرط أن يكون تعيينه أو اعادته للخدمة نظامي.
  • الشخص المنتهية خدمته ولديه خدمة عسكرية مدتها لا تقل عن 18 عام، أو إجمالي مدة خدمتة المدنية والعسكرية 20 عام ولكن لا يجب أن تقل مدة الخدمة العسكرية عن 8 سنوات.
  • الشخص المتوفي لسبب خارج العمل أو في حالة انتهاء خدمته بسبب عدم اللياقة البدنية بعيد عن العمل.
  • الفرد المحال للتقاعد المبكر بناء على طلب منه ويجب الا تقل مدة خدمته عن 15 عام من بينها 8 سنوات خدمة عسكرية وبناء على موافقة الوزير المختص.
  • في حالة انتهاء الخدمة وفقاً لمصحلة العمل وحسب قوانين الخدمة العسكرية ويملك مدة خدمة لا تقل عن 15 عام، من بينها 8 سنوات خدمة عسكرية، ولكن لا يجب أن يكون أنهاء الخدمة بسبب عقوبة أو ارتكاب اي من الجرائم التي يحاكم عليها القانون.
  • في حالة الاصابة بالعجز الكلي أو الجزئي خلال فترة العمل أو اصيب في العمل بسبب الطقس أو اي من الأضرار البيئية.
  • الشخص المتوفي خلال العمل أو بسبب العمل.
  • الأشخاص العسكريين المصابين بالعجز الكلي أو بالعجز الجزئي بسبب اي من العمليات الحربية، أو بسبب الإصابة بالأسر أو بسبب اي من العمليات الإرهابية أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية وغيرها من الحالات التي صدر بها قرار من قبل مجلس الوزراء.

نظام تبادل المنافع التابعة إلى مصلحة معاشات التقاعد

 

قد صدر نظام تبادل المنافع ما بين نظام التقاعد العسكري والمدني ونظام التأمينات الاجتماعية، وذلك عبر المرسوم الملكي الكريم والذي يحمل رقم م/53 الصادر بتاريخ 1424ه، وقد صدر هذا النظام من أجل حماية المواطن في حال انتقاله من العمل في القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي أو العكس، حيث أنه قد أتاح لك إمكانية ضم الخدمات في كلاً من النظامين ولكن يتم صرف معاش واحد فقط على النظام الأخير حال التقاعد.

مد الحماية التأمينية حسب مصلحة معاشات التقاعد

 

أما عن النظام الموحد لمد الحماية التأمينية والتابع إلى مصلحة معاشات التقاعد فقد بناء على تقدير من قادة مجلس التعاون الخليجي، لأهمية حماية المواطن وقد قضى هذا النظام بشمل مظلة النظام التقاعدي والتأميني لكل دولة على كافة مواطنيها والعاملين خارج الأراضي بأي من الأعضاء بمجلس التعاون مما يؤدي بالنهاية إلى تأمين الحماية الاجتماعية للمواطنين.

الاستعلام عن معاش عن طريق مصلحة معاشات التقاعد

 

يمكنك عزيزي المواطن أن تستعلم عن المعاش وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد وأدخال قيمة أخر راتب وتحديد سبب ترك الخدمة وعدد السنوات والأشهر

مصلحة معاشات التقاعد
حساب المعاش التقاعدي – مصلحة معاشات التقاعد

عزيزي القارئ قد تعرفنا من خلال هذا المقال على كل ما يتعلق عن مصلحة معاشات التقاعد السعودية، ولمزيد من المعلومات تابعوا معنا المقالات القادمة ويسعدنا أن نتلقى كافة استفساراتكم عبر الموقع في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى