Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات مالية

التسجيل في سمه: تعرف على خطوات ومميزات التسجيل في سمه

التسجيل في سمه ، هي خدمة إلكترونية تتم من خلال الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية، وهي عبارة عن شركة مرخصة، تقوم بجمع المعلومات الإئتمانية بصورة دقيقة، عن الأفراد وقطاع الأعمال أيضاً، في المملكة العربية السعودية، وذلك لبناء نظام محكم، يقوم بإصدار تقارير إئتمانية، خاصة بالأفراد وقطاع الأعمال، بحيث يتم تبادلها بين أعضاء الجهات المانحة للإئتمان.

وتُعد هذه الشركة إحدى الشركات الكبرى، الجامعة للمعلومات الإئتمانية في الشرق الأوسط، وتعود ملكيتها إلى عشرة بنوك، متواجدة في المملكة العربية السعودية، وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي، بالإشراف على كافة مهام هذه الشركة، وخطوات التسجيل في سمه سهلة وبسيطة، سوف نتحدث عنها فيما يلي.

خطوات التسجيل في سمه

 

يتم التسجيل في هذه الخدمة من خلال بنك الراجحي، أو الأهلي أون لاين أو غيرهم من البنوك المالكة للخدمة، وإليكم طريقة التسجيل في تلك الخدمة، من خلال بنك الراجحي، وخدمة مباشر للأفراد، بإتباع الخطوات التالية :

  • يتم فتح الصفحة الرئيسية لموقع بنك الراجحي، من خلال هذا الرابط.
  • يتم الضغط على “مباشر للأفراد”، ثم قم بإدخال اسم المستخدم والرقم السري، ثم اضغط على “دخول”، سيتم فتح الصفحة الخاصة بك على مباشر.
التسجيل في سمه
التسجيل في سمه
  • بعد فتح صفحتك على مباشر، قم بالضغط على “خدماتنا”، الموجودة أعلى الصفحة، ثم قم بإختيار “التسجيل في سمة”.
  • ستظهر لك صفحة جديدة، وسيطلب فيها الموافقة على أخذ المعلومات الخاصة برقم الهوية ورقم الجوال والاسم، المُسجلة من قبل في مصرف الراجحي، قم بالضغط على “قبول”.
  • بعد ذلك تظهر صفحة جديدة، ويطلب منك التأكد من صحة البيانات المسجلة بها مثل : (الاسم ورقم الجوال ورقم الهوية) الخاصين بك، ثم إضغط على “تأكيد”.
  • وبذلك تكون إنتهيت من خطوات التسجيل في خدمة سمة، وسيتم إرسال رسالة نصية عبر جوالك، تؤكد لك إتمام التسجيل بنجاح.

قد يُهمك :  فتح حساب بنك البلاد : الخطوات وطريقة تفعيل بطاقة مدى

مميزات التسجيل في سمه

 

هناك عده مميزات تعود على أعضاء نظام سمه، سواء كانت على قطاع الأفراد أو قطاع الأعمال، وهم كالتالي :

  • مميزات نظام سمه على قطاع الأفراد

عندما يتقدم العميل بطلب، للحصول على تسهيلات إئتمانية، فإن سمه تقوم بعمل تقرير إئتماني للعميل، بعد الحصول على موافقته الخطية، عن طريق نظام سمه للأفراد، بعد ذلك يقوم العضو بعمل الإستفسارات اللازمة عن هذا العميل، ثم يقرر القبول أو الرفض، كما أنه ليس لنظام سمه أي صلة بقبول أو رفض الطلب.

في حالة رفض طلب الإئتمان من قبل أحد أعضاء سمه، فليس بالضرورة رفض الطلبات الأخرى من جهة الأعضاء الأخرين، فكل منهم له سياسته الخاصة، في تقييم مدى إستحقاق العميل لطلب الإئتمان، وفي كلتا الحالتين لا تتدخل سمه في قرار العضو الخاص بها، ويجب على العضو الإفصاح عن سبب رفضه لطلب الإئتمان، وفقاً لما ينص عليه نظام المعلومات الإئتمانية، ولائحته التنفيذية.

  • مميزات نظام سمه على قطاع الأعمال

تقوم خدمة سمه بجمع المعلومات الإئتمانية، الخاصة بالشركات والمؤسسات المختلفة التي تعمل في السوق السعودية، وعمل التقارير الشاملة عنهم، وذلك لخدمة أعضائها، وهم الجهات المانحة للإئتمان، حتى يتمكنوا من دراسة سلوكيات العملاء الإئتمانية، وقياس مدى المخاطر التي يمكن التعرض لها بعد اتخاذ القرارات، لذلك التسجيل في سمة، هام جداً للشركات والمؤسسات.

التسجيل في سمه
التسجيل في سمه

قد يُهمك :  التسجيل في ريادة : الخطوات والشروط والمشروعات المستثناة

موافقة سمة علي طلب الإئتمان

 

يتم الموافقة على بعض طلبات الإئتمان، من نظام سمه في الحالات التالية :

  • طلب من جهة محلية رسمية متخصصة في فض النزاعات.
  • طلب العضو وموافقة العميل.
  • طلب العميل نفسه.
  • طلب من جهة مؤسسة النقد العربي السعودي، التي تسمى ب(ساما).

في النهاية نكون أوضحنا كل ما يخص التسجيل في سمه ، تعريف هذه الخدمة، ومميزاتها، وأيضاً طريقة التسجيل بها، والحالات التي يتم الموافقة فيها على طلب الإئتمان بواسطة سمه، نتمني أن ينال المقال على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى