Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أبشر الأحوال المدنية

طلب وثيقه بدل فاقد .. تعرف على طريقة طلب الخدمة بالخطوات

طلب وثيقه بدل فاقد ، خدمة الكترونية مُقدمة من وزارة الداخلية السعودية، بالشراكة مع مؤسسات وقطاعات حكومية مختلفة، في إطار المجهودات التي تبذلها المملكة لتسهل على المواطنين السعودين والمقيمين بالمملكة، إتمام الإجراءات الحكومية بسهولة ويُسر، بدون الذهاب إلى مقرات الوزارات والمكاتب الحكومية، مما يوفر الوقت والجهد.

وقامت وزارة الداخلية، بتقديم عدد كبير من الخدمات الالكترونية، عبر بوابة أبشر، مثل الخدمات الخاصة بالاحوال المدنية، والجوازات والمرور، وعن طريق ابشر الاحوال المدنية، يمكنك الاستفادة من خددمة بياناتي، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وحجز موعد، والعديد من الخدمات الأخرى.

خدمة طلب وثيقه بدل فاقد

 

طلب وثيقة بدل فاقد، يُمكن لكافة مواطني المملكة الاستفادة من الخدمة، في حالة فقدان وثيقة حكومية ثبوتية، مثل الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، ولكن يشترط أن يكون المواطن مُسجل بالفعل في خدمة” أبشر”، الموجودة على موقع وزارة الداخلية السعودية.

ويلزم على المواطن قبل استخدام الخدمة ، أن يقوم بتسجيل الوثيقة كوثيقة مفقودة من خلال موقع وزارة الداخلية السعودي، ويشترط أن يتم الإبلاغ عن فقدان الوثيقة خلال 15 يوم من فقدانها أو تلفها، حتى لا يتعرض الشخص لعقوبات قانونية في حالة عدم الإبلاغ، أو أن يجدها شخص أخر ويستخدمها بطريقة خاطئة، تعرض صاحبها للمسائلة القانونية .

قد يُهمك :  خدمة بياناتي: تعرف على خطوات التسجيل وتحديث البيانات

خطوات طلب وثيقة بدل فاقد

 

أوضحت الأحوال المدنية على حسابها في تويتر، 4 خطوات يجب إتباعها، في حالة فقدان الهوية الوطنية أو أحد الوثائق الثبوتية، حيث يمكن للمواطن السعودي أو المقيم بالمملكة، طلب وثيقه بدل فاقد إلكترونياً، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودي، عبر هذا الرابط .
  • ثم قم بالضغط على تبويب خدمات إلكترونية، الموجود بشريط المهام وسط الصفحة.
  • سنجد قائمة بالقطاعات المتاحة على يمين الصفحة، قم بإختيار أول قطاع بالقائمة وهو “الأحوال المدنية” .
طلب وثيقه بدل فاقد
طلب وثيقه بدل فاقد
  • قم بتسجيل الدخول بإستخدام( الإسم ورقم الهوية وكلمة المرور ) .
  • بعد ذلك قم بالضغط على زر طلب إصدار بدل فاقد كما هو موضح بالصورة .
طلب وثيقه بدل فاقد
طلب وثيقه بدل فاقد
  • وستفتح صفحة بإسم قائمة الوثائق، قم بتحديد نوع الوثيقة المفقودة، مثل (بطاقة هوية وطنية، سجل الأسرة، بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة)، ثم إضغط على زر رجوع.
طلب وثيقه بدل فاقد
طلب وثيقه بدل فاقد
  • بعد ذلك سيطلب منك الموقع تحديد موعد مناسب لك، مع الأحوال المدنية من المواعيد المتاحة.
  • وسيتعين عليك تعبئة نموذج (58) الخاص بطلب وثيقة بدل فاقد .
  • ويمكنك طباعة الطلب إلكترونياً، من خلال هذا الرابط .
  • يرفق بالطلب صورة شخصية مقاسها 6×4 ، بشرط أن تكون واضحة الملامح وغير محسنة.
  • في الموعد المحدد يذهب المواطن إلى مقر الأحوال المدنية ليتم تبصيمة، وإلتقاط صورة له في حال كانت الوثيقة المفقودة هي الهوية الوطنية، ويتم إستلام الوثيقة الجديدة بعد 15 يوم .

قد يُهمك :  نماذج الاحوال المدنية : تعرف على الروابط المباشرة لتحميل النماذج

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعمل على قدم وساق، لتحويل معظم المعاملات والإجرائات الحكومية الورقية، إلى معاملات إلكترونية، وتطوير المنظومة الحكومية بشكل عام، وطرح خدمة طلب وثيقه بدل فاقد، والتي تعد أحد الخدمات الهامة المقدمة للمواطنين. والتي ستجدها عبر موقعنا الالكتروني خدماتي، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الالكترونية الأخرى، التي تهم المواطن السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى